إليك باقة أطعمة تطهّر الشرايين وتمنع الأزمات القلبية!

سمك السالمون الغذاء الأكثر فائدة لصحة قلبك
عصير البرتقال يمنحك ڤيتامين C ويخفض ضغط الدم
البروكلي يدعم الأنسجة العضلية وينظم الضغط
زيت الزيتون البكر يقلل مستويات الكوليستيرول بالدم
السبانخ مصدر غني لحمض الفوليك والبوتاسيوم

مرض القلب هو أسوأ مرض قاتل من بين جميع الأمراض، ومع ذلك هناك عدد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد على تنظيف الشرايين بشكل طبيعي وحمايتك من النوبات القلبية، ومن المعروف أن انسداد الشرايين هو أحد الأسباب الرئيسية للأزمة القلبية أو السكتة الدماغية، كما أن الشرايين المسدودة تعطل تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم.
وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأزمة القلبية، على رأسها الخمول والإجهاد والنظام الغذائي غير الصحي، فهي بعض من أكثر الأسباب شيوعاً والتي يمكن أن تؤدي إلى الأزمة القلبية.
ومن هنا فإن اختيار الأغذية الأفضل والطعام الصحي يمكن أن يحقق فارقاً حقيقياً بخصوص النوبة القلبية، فتناول الأطعمة التي تساعد بشكل طبيعي على تنظيف الشرايين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وهنا نقدم لك بعض الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على صحة قلبك وشرايينك من التعرض للانسداد:
يُعتقد أن سمك السلمون هو الغذاء الأكثر فائدة لصحة قلبك، فهذا السمك يحتوي بشكل طبيعي على الكثير من الأحماض الدهنية مما يقلل من الدهون الثلاثية ويخفض مستويات الكوليستيرول الضار LDL، وهناك أسماك أخرى توفر لك الاستمتاع بصحة جيدة عندما تتناولينها مثل أسماك الماكريل، والرنجة والسردين، والتونة، إذا كنت تشعرين بالقلق إزاء أمراض القلب، فتناولي بضع وجبات من السمك كل أسبوع، من 3 إلى 5 أونصات من السمك لكل وجبة، يمكنها أن تصنع فارقاً هائلاً بين الصحة والعافية وبين مخاطر النوبات القلبية، كما أن من يتناولون هذه الأسماك الزيتية يتمتعون بالعمر المديد وهم أكثر صحة.
وهناك بعض المشروبات التي ينبغي أخذها في الاعتبار منها:
عصير البرتقال الطازج الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على إبقاء الأوعية الدموية صحية، وشرب كوبين فقط من عصير البرتقال الطازج كل يوم يعطيك الكمية الموصى بها يومياً من ڤيتامين C ويساعد على خفض ضغط الدم.
وقد أظهرت الدراسات أن شرب 2-4 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 20 ٪، ولكن كوني على علم أن شرب هذه الكمية من القهوة كل يوم يمكن أن يسبب مشكلات في المعدة، لذلك يجب قياس الفائدة مقابل الأضرار من شرب القهوة.
الشاي الأخضر حيث يحتوي على مضادات الأكسدة القوية وهي مفيدة للغاية لعملية التمثيل الغذائي، وتقلل من امتصاص الكوليستيرول، ويجب أن تشربي 1 أو 2 كوب من الشاي الأخضر يومياً للحصول على أفضل النتائج.
ويمكن أن تكون المكسرات مفيدة، لأنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون غير المشبعة، وكذلك بها قدر وافر من الڤيتامينات والمعادن، وهي فعالة في خفض مستويات الكوليستيرول في الدم، وزيادة نشاط الذاكرة الخاصة بك، والحفاظ على مفاصلك صحية، وكوني حذرة من الفول السوداني إذا كانت لديك حساسية منه، ومجرد حفنة من اللوز يومياً سوف تحقق الغرض المنشود.
الحبوب الكاملة، إذ تحتوي على كمية من الألياف التي تقلل نسبة الكوليستيرول عن طريق منع تراكمه في الشرايين، فالخبز والحبوب الكاملة، والأرز البني والشوفان هي المصادر الرئيسية للحبوب الكاملة، وينصح بتناول صحن من الشوفان المجروش في الصباح، ومجرد كوب واحد من الشوفان، وتناول دقيق الشوفان يساعد على مقاومة الكوليستيرول المتراكم بالفعل في الشرايين.
الأعشاب البحرية لديها محتوى غني من المعادن والبروتينات والڤيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، واتباع نظام غذائي منتظم من الأعشاب البحرية يساعد على تنظيم ضغط الدم وخفض مستويات الكوليتسيرول بمقدار 5 ٪.
القرفة التي تستخدم في خبز الطعام والشاي والمعجنات يمكنها أن تمنع تراكم الكوليستيرول في الشرايين، فملعقة واحدة صغيرة من القرفة يومياً يمكن أن توفر العديد من الفوائد لصحتك.
زيت الزيتون البكر الممتاز يمكن أن يكون وصفة صحية مذهلة، وتناول زيت الزيتون المعصور على البارد يمنحك مقداراً لا بأس به من الدهون الصحية التي تقلل من مستويات الكوليستيرول في الدم، ويمكن أن يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 41 ٪، لذا في المرة القادمة وأنت تشترين زيوت الطهي عليك اختيار زيت الزيتون (القطفة الأولى) لتجني الفوائد الصحية التي وضعها الله في زيت الزيتون.
من الخضراوات التي يجب إدراجها في وجبات الطعام الخاصة بك: الهليون الذي يمكنه أن يمنع انسداد الأوردة، ويقلل الالتهاب ويخفض مستويات الكوليستيرول العالية، حاولي إضافة الهليون كطبق جانبي أو في الحساء الخاص بك.
تعتبر السبانخ مصدراً غنياً لحمض الفوليك والبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم، ويدعم الأنسجة العضلية، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
البروكلي فيه مقادير وفيرة من ڤيتامين K الذي يقلل من ارتفاع مستويات الكوليستيرول وضغط الدم، والبروكلي وجبة لذيذة سواء في العشاء أو كوجبة خفيفة، إما مسلوقاً أو مطهياً على البخار.
التوت البري مصدر غني بالبوتاسيوم، وشرب عصير التوت البري يساعد على التقليل من الكوليستيرول الضار (LDL) ويزيد مستويات الكوليستيرول النافع (HDL)، ويمكن شرب كوبين يومياً من عصير التوت البري لكي يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تصل إلى 40 ٪، والتوت البري من أفضل الفواكه المغذية التي يمكنك تناولها - فهي فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، وحلوة نوعاً ما وبها نسبة منخفضة من السكر.
الأڤوكادو ثمرة كبيرة أخرى تحتوي على دهون جيدة من شأنها أن تعطيك رصيداً كبيراً من الكوليستيرول الصحي، ويمكنك تناولها مع السلطات أو كعصير للتمتع بمميزاتها الغذائية والصحية.