عززي جهازك المناعي.. بـ 10 طرق

الشتاء ونزلات البرد صديقان لا يفترقان، وعلينا أن نقوي أجهزتنا المناعية لنقاوم الإنفلونزا وندفع عنا نزلات البرد وكل ما يتضمنه الشتاء من متاعب صحية.
إليك عزيزتي قارئة «لنا» هذه النصائح العشر لكي تحافظي على سلاحك لمقاومة المرض وهو جهازك المناعي الذي يعتبر خط الدفاع الأول والأهم أمام الڤيروسات والعدوى والأمراض:

1 - كوني نشيطة
قد يكون الجو بارداً وغير مشجع على الرياضة أو المشي، وقد يكون البقاء في المنزل الدافئ هو الاختيار الأسهل والمفضل لدى كثيرات، لكن النشاط يجعلك تتجنبين العطس والسعال، كما أن التمرينات الرياضية تساعد على تنشيط جهازك المناعي، وتدفع نزلات البرد بعيداً، فاحرصي على تجديد اشتراكك في النادي الرياضي، ومارسي الرياضة بكل أشكالها.

2 - تخلصي من السموم
أفضل طريقة للتخلص من السموم والجراثيم والڤيروسات هو أن تساعدي جسمك على التخلص من هذه السموم من خلال التعرق بطريقة سهلة وطبيعية، لماذا لا ترتادي الساونا؟ أو فصول اليوغا بيكرام Bikram Yoga فهي لا تخلصك من سموم الجسم فقط، بل تنشط جسمك بالكامل، ما يفيد صحتك ويقوي مناعتك التي تقاوم المرض.

3 - قليل من الزنجبيل
الزنجبيل مصدر غني بمضادات الأكسدة، اجعليه صديقك في فصل الشتاء، فهو يعزز من قوة جهازك المناعي، وسواء أضفتِ الزنجبيل إلى طعامك، أو إلى السلطة، أو شربتيه مع الليمون والماء الساخن، فسوف تكتشفين خواصه المقاومة للالتهاب والتي تحافظ على جهازك المناعي في أقوى حالاته.

4 - لا تنسي ڤيتامين D
كلما أمعن الشتاء بنهاره القصير وليله الطويل، قلت الفرص التي تتعرضين فيها للشمس ومن ثم تفقدين أهم مصادر إنتاج ڤيتامين D وهو الڤيتامين المطلوب لمحاربة العدوى والأمراض، لذلك احرصي على الاستفادة بأي فرصة من أشعة الشمس المفيدة كلما أمكنك ذلك، وذلك بمصاحبة تناول الأسماك الزيتية (التونة - السردين - السالمون - الرنجة - الأنشوجة) وكذلك البيض حتى لا تعاني من نقص ڤيتامين D.

5 - النوم.. سلطان
النوم ضروري لتحقيق وظيفة هامة هي الإصلاح الذاتي للجسم بنفسه أثناء النوم، لذلك احرصي على أخذ القسط الكافي من النوم لمدة 7-9 ساعات ليلاً، حتى يقاوم جسمك الأمراض والڤيروسات، واحرصي على عدم السهر إلى ساعة متأخرة، حفاظاً على مناعة جسمك وصحته.

6 - الزنك.. مهم
هل تعلمي أن الزنك مفيد للغاية لجهازك المناعي؟ لذلك بدلاً من التركيز فقط على شرب عصائر البرتقال والليمون في فصل الشتاء احرصي على تناول اللحوم الحمراء غير الدهنية، وكذلك الخضراوات الداكنة حتى تحصلي على كفايتك من معدن الزنك لأهميته القصوى لجهاز المناعة.

7 - اشربي الماء
من السلبيات المنتشرة في فصل الشتاء العزوف عن شرب الماء، فبرودة الجو تدفعنا لشرب المشروبات الساخنة، وعدم الاهتمام بشرب الماء، لكن مقاومة الجفاف والمحافظة على تروية الجسم لا تقل أهمية عن تلك المشروبات الساخنة، لأن الماء يطرد السموم الضارة من الجسم، ويساعد جهازك المناعي ويقاوم الڤيروسات لذلك لا تهملي تناول المقدار الكافي من الماء النقي يومياً (8 أكواب على الأقل).

8 - لا للإجهاد
التأملات تساعد على تقليل فرص الإصابة بالبرد، وذلك لأن الباحثين في جامعة ويسكونسن وجدوا أن التأملات تساعدنا على ضبط مستويات التوتر والإجهاد، وكل ذلك له تأثيره الإيجابي على جهاز المناعة، لذلك صفي ذهنك بالتأملات القادرة على إصلاح الجسم والذهن معاً.

9 - لا تنسي.. الثوم
رغم رائحته غير المحببة، إلا أنه جدير بالاهتمام وعليك أن تضعيه في معظم وجباتك، وأن يصبح عنصراً غذائياً أساسياً لديك، فكل خواصه المدهشة تدعم وتقوي جهازك المناعي.

10 - ابتعدي عن الأريكة
قام الباحثون من جامعة كارنيغي ميللون في بتسبرغ بتعريض مجموعة من المشاركين لڤيروس البرد، ووجدوا أن الأشخاص الذين يخرجون مع أصدقائهم ويؤدون التمرينات أكثر مقاومة للمرض، وأقل احتمالاً للإصابة بمضاعفاته من الذين يقبعون داخل بيوتهم جالسين بلا حركة أو نشاط، لذلك اخرجي من عالم الاضطجاع على الأريكة طوال اليوم، واخرجي في الهواء الطلق للمشي أو الركض ومصاحبة الصديقات والانخراط في الأنشطة الاجتماعية، فهذا أفضل أسلوب لمقاومة المرض والإصابة.

كادر 1
لكي تطردي السموم من جسمك ولكي تقوي جهازك المناعي، فإن الماء حيوي للغاية لتقوية مناعتك ومساعدتك في التصدي للڤيروسات.