5 أطعمة شائعة تسبب لك آلام المفاصل

هناك المئات من العوامل المساهمة والمحتملة لآلام المفاصل، عادة يميل الناس إلى التركيز في المقام الأول على العمر، أو ممارسة التمارين الرياضية العنيفة باعتبارهما من الأسباب، لكن النتائج السريرية كشفت عن أن هناك العديد من الأطعمة تسبب آلام المفاصل، وبالتالي تصبح الحياة صعبة للغاية، وقد تتفاقم الحالة ويصبح من المستحيل تقريباً للمريض أن يؤدي المهام اليومية الموكلة إليه بشكل مريح.
المفاصل المصابة بالالتهاب المزمن تفتقر إلى الاستقرار والقوة والحركة، مما يؤدي إلى الضعف والعجز، لذلك من الضروري أن نحدد بنجاح الأطعمة التي تسبب آلام المفاصل حتى نلغيها من أطباقنا، ونعزز نسبة الوقاية من هذا المرض المثير للقلق.. فيما يلي بعض الأطعمة التي ثبت طبياً أنها تسبب آلام المفاصل:

1 - منتجات الألبان
الألبان غنية جداً بالهرمونات غير الطبيعية، وتفتقر إلى الأنزيمات الهضمية الجيدة، وعندما يتعلق الأمر بآلام المفاصل، نجد أن العديد من المنشطات والمضادات الحيوية التي تعطى للأبقار تصبح هي المنبهات التي تسبب الألم، لذلك يجب تجنب أي أغذية معلبة تحتوي على الحليب، وعلى الكثير من حمض اللبنيك.
والزبدة، واللبن، والجبن، على سبيل المثال لا الحصر، ليست جيدة لصحة الإنسان بسبب كمية السموم التي تحملها والتي يمكن أن تتراكم في الجسم، وتسبب المشاكل لمفاصلك.

1 - اللحوم
تعتبر اللحوم الحمراء، على وجه الخصوص، من الأطعمة التي تسبب آلام المفاصل، وخاصة لحوم الحيوانات التي تتغذى على المضادات الحيوية، أو نظام الذرة الغذائي، أو الهرمونات، وبدلاً من ذلك عليك النظر في تناول البدائل العضوية.
وينصح بضرورة تجنب تناول الأحشاء الداخلية مثل الكلى والمخ، والقلوب، والكبد، واللسان والخصيتين، لأن هذه الأطعمة بها نسبة عالية من البيورينات، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة كبيرة في مستويات حمض اليوريك في الجسم. وكذلك اللحوم غير التقليدية الأخرى مثل اللحم المفروم، والمرق ومقتطفات اللحوم، لأنها تحتوي على مستويات عالية من البيورينات، التي يجب تجنبها حفاظاً على مفاصلك.

3 - السكريات والكربوهيدرات المكررة
من بين الأطعمة التي تسبب آلام المفاصل السكريات والكربوهيدرات المكررة، حيث إن تناول كمية كبيرة من السكر في النظام الغذائي يؤدي إلى زيادة كمية السموم المسماة AGEs وهي التي نجدها في الأطعمة المشوية، والساخنة، والمبسترة، أو المقلية. عندما يتجاوز تركيز سموم AGEs في الجسم المستوى المتوازن، فإنه يفتت بروتينات معينة، ويكون رد فعل الجسم لهذا الوضع من خلال محاولته تفتيت سموم AGEs باستخدام السيتوكينات، وهي «رسل» الالتهابات، ومن ثم يؤدي ذلك إلى آلام المفاصل.

4 - خضراوات معينة
يعتقد أن خضراوات مثل الطماطم والفلفل الحار والفلفل الحلو والبطاطا والباذنجان، ومكونات بعض الصلصات الحارة تعتبر من بين الأطعمة التي تسبب آلام المفاصل، لأن هذه الخضراوات تحتوي على مادة قلوية تعرف باسم سولانين، لها القدرة على تكوين ترسبات للكالسيوم في أنسجة الجسم، وبالتالي، يحدث التهاب المفاصل وتصلبها.

5 - المشروبات الغازية
المشروبات الغازية غنية بالسكر والمحليات الاصطناعية التي لا يستطيع الجسم هضمها بشكل صحيح، وهذه المحليات الصناعية مع مرور الوقت تتراكم وتصبح سامة مما يجعلها من الأطعمة الشهيرة التي تسبب آلام المفاصل.
وقد أظهرت دراسات جديدة أن شرب الكثير من هذه المشروبات الغازية يزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل خصوصاً عند الرجال، ويعتقد أن المواد الكيميائية الموجودة في المشروبات الغازية تستنفد الكالسيوم من الجسم، وهو أحد المعادن الهامة لصحة المفاصل.
الخطوة الأكثر أهمية لحياة أكثر صحة لمفاصلك وعظامك هي تغيير نمط حياتك باتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمرينات البدنية المعتدلة (كالمشي وتمرينات الأيروبيك.. إلخ)، وأن يكون كل ذلك بمشورة الطبيب.