12 معلومة للسفر الآمن بسيارتك..تجنب الأضواء المبهرة لأنها تسبب عمى بصرى مؤقت

كتب : مصطفى عبد التواب - اليوم السابع

خلال القيادة لفترات طويلة خصوصا فى الليل عليك معرفة مجموعة من النصائح لتجنب الحوادث، لأنتقع دائما تنتج عن أسباب صغيرة جداً، قد لا تشغل بالك بها عند حدوثها لكنها قد تضرك لفترات طويلة وفيما يلى أهم النصائح خلال السفر لعدد ساعات طويلة وفى طرق مفتوحة.


1- يجب خلال القيادة فى وقت الغروب استخدام أضواء المركبة لأنها إذا كانت لا تساعد القائد على الرؤية فى هذا الوقت لكنها تساعد السيارات الاخرى على رؤية سيارته أثناء السير

2- لا تستخدم الضوء المبهر لأنه يؤدى إلى عمى بصرى مؤقت يقدر بـ 7 ثوانى، خصوصا اذا كانت السيارة الأخرى فى الاتجاه المعاكس للاتجاه الذى تسير فيه، لذلك التزم بالإضاءة التى تكفى للإنارة لك فقط ولا تستخدم اضواء الشبورة دون داعى لذلك.

3- الإضاءة المنخفضة تتيح لك مسافة تقدر بـ 30 متر رؤية، والأضواء العالية تتيح لك 15 متر رؤية، لذلك عليك أن تسير بالسرعة التى تمكنك من السيطرة على سياراتك فى حال حدوث مفاجآت.

4- خلال القيادة فى الليل لمسافات طويلة لا تكابر في حاجة جسدك للراحة، فإذا ما شعرت بالنعاس عليك بالتوقف وأخذ قسط من الراحة لأن النوم خلال القيادة قد ينتهى إلى كارثة.

5- أترك مساحة آمان بين سياراتك والسيارات الاخرى خلال القيادة فعليك ترك 4 أمتار لكل عشرة كليو على الاقل، وكذلك مسافة جانبية بين سيارتك تقدر بـ 50 سم فى الظروف الطبيعية ويجب مضاعفة هذه المسافة خلال الأمطار والضباب والرياح والعواصف.

6- القيادة خلال الأمطار لا تمكن دون مساحات، لذلك تأكد من عملها بشكل جيد قبل الخروج لرحلة سفر بالتزامن مع الشتاء

7- فى الامطار أيضا يجب أن لا تستخدم الفرامل بشكل عنيف، حتى لا تفقد السيطرة على السيارة ولهذا يجب استخدام الفرامل بصورة متقطعة حتى تتمكن من استخدام أجهزة التوجيه فى لحظة رفع القدم من على الفرامل.

8- عند انزلاق السيارة بفعل المياه أو أى سوائل على الطريق يجب رفع القدم من دواسة البنزين فى الحال وتوجيه عجلة القيادة فى نفس اتجاه الانزلاق كما يجب رفع القدم من على فرامل السيارة كى لا تفقد السيارة اتزانها.

9- يجب تهدئة سرعة المركبة فى المنحنيات ويجب عدم تجاوز خط المنتصف بأى حال من الأحوال والالتزام بالحارة اليمنى من الطريق وذلك فى الطرق الاتجاهين.

10- فى حالة العطـــل المفاجئ للفرامل يمكن استخدام فرامل اليد وكذا فرامــل الموتور(الغيار العكسى ) والبحث عن شيء تصطدم به جانبياً وتدريجياً مثل بلدورة الطريق للتخفيض من سرعة السيارة.

11- عند العطل المفاجىء للسيارة يجب إيقافها أقصى يمين الطريق مع تشغيل أضواء الإنتظار ووضع مثلـث التحذير خلــف السيارة بمسافة كافية لتفادى إصطدام السيارات الأخرى بها.

12- إذا حدث حريق بسيارتك وليس بها طفاية الحريق حاول إخماد النيران باستخدام الرمال أو قطعة قماش كبيرة ويمكن الاستعانة بطفايات الحريق بأتوبيسات النقل العام فإذا خرج الحريق عن السيطرة يجب البعد عن السيارة بمسافة لا تقل عن 50 متر لاحتمال انفجار خزان الوقود.