أسوأ 10 آثار للوجبات السريعة على بنات حواء!

الوجبات السريعة لا تلبي جميع الاحتياجات الغذائية للمعدة
الأطعمة الغنية بالدهون تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والكبد


إذا كنا نسمع اصطلاح الوجبات السريعة ولا نعرف على وجه التحديد ماذا يعني، فهو في الحقيقة مصطلح يطلق على المواد الغذائية التي يمكن إعدادها وتجهيزها بسرعة كبيرة، كما يمكن أن يشمل تعريف الوجبات السريعة أي مواد غذائية لا قيمة غذائية أو صحية لها، والتي لا تساهم في النظام الغذائي الذي نتبعه، ولكن بدلاً من ذلك لا تعطينا سوى السعرات الحرارية الزائدة، والمزيد من الدهون، كما يرتبط بذلك مصطلح الغذاء الغث junk food.

ومع أنه يمكن أن تكون الوجبات السريعة أحد مكتسبات عصرنا الراهن باعتبار أنها وسيلة جيدة لتوفير الوقت، ولكنها ليست الطريقة المناسبة للتغذية، فبعض من هذه الأطعمة ذات قيمة غذائية قليلة، بينما نجد محتواها مرتفعاً بالدهون والسكريات، والسعرات الحرارية في كثير من الأحيان، وتشمل الأطعمة الشائعة التالية: الأطعمة المملحة على شكل الوجبات الخفيفة، العلكة، الحلويات، الوجبات السريعة المقلية، المشروبات الغازية، الرقائق والفطائر الساخنة، فطائر اللحم، سندويشات البرغر، الكرواسان والدونت، الكباب والبيتزا، الدجاج المقلي، الحليب المخفوق والمشروبات الغازية... إلخ.

مساوئ الوجبات السريعة:
عندما تتناولين شيئاً من الطعام فأول الأشياء التي تتبادر إلى ذهنك للمرة الأولى هي: الطعم، والرائحة، أو اللون، أما بنات حواء اللائي ينتبهن تماماً لأوزانهن فسوف يفكرن في الكمية، وحجم الطعام، وبعضهن يفكرن في مقدار الطاقة والدهون والسكريات والفيتامينات أو المعادن التي يحتوي عليها الطعام.

ولكن هل تعرفين أن الطعام الذي تتناولينه قد يتسبب في آثار جانبية وفي عدد لا يحصى من المساوئ والعيوب الصحية، نحن لا نتحدث عن نوعية الغذاء هل هو مغذ أم فقير في محتواه الغذائي؟ وإنما نتحدث عن طرق الطهي التي قد تسبب الآثار الجانبية، وبكل أسف بعضها خطير، وبعضها مثير للقلق، والبعض الآخر يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الأمراض والعلل.

ولأن الوجبات السريعة ضارة بالصحة، وهي سبب لعدد من الأمراض المختلفة، فسنعرض هنا لبعض من هذه الأمراض الأكثر شيوعاً، وغيرها من الآثار الجانبية التي تسببها الوجبات السريعة.

أسوأ 10 آثار للوجبات السريعة:

1 - البدانة:
السمنة تعني وجود الكثير من الدهون في الجسم، ولا تعني الوزن الزائد، والوزن الزائد هو زيادة وزن الجسم أكثر من اللازم.

الوجبات السريعة عالية في سعراتها الحرارية وفي سكرياتها، وكل ذلك يساهم في زيادة الوزن، حتى الكمية الصغيرة من الوجبات السريعة يمكنها أن تزيد من السعرات الحرارية إلى حد كبير، وقد تحل الوجبات السريعة أيضاً محل عادات الأكل الصحية وتبعدها عنا، فالنساء اللائي يتناولن الوجبات السريعة هن أقل استهلاكاً للفواكه والخضراوات والحليب.. إلخ، هذه القائمة من الأطعمة الصحية، وهذا التغيير في عادات تناول الطعام يمكن أن يؤدي بسهولة للبدانة.

2 - مرض القلب:
الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة أربع مرات أو أكثر في الأسبوع يتعرضون للأمراض القلبية، وحتى لخطر الموت بسبب أمراض القلب بنسبة 80 ٪، إذ تشكل الوجبات السريعة خطراً أعلى بكثير على القلب بسبب ارتفاع مستوى الدهون المشبعة و غير المشبعة الموجودة في الكثير من تلك المواد الغذائية، ويمكن لهذه الدهون أن تسد الشرايين، وبمرور الوقت، تساهم في ارتفاع مستويات الكوليستيرول.

3 - داء السكري من النوع 2:
الأطعمة السريعة تسبب السكري من النوع 2، بعد أن أصبحت الوجبات السريعة وسيلة للحياة بالنسبة للعديد من الأشخاص المشغولين والذين يسعون للحصول على بديل سريع وغير مكلف للطهي في المنزل، على الرغم من أن ذلك يسهم في الإصابة بداء السكري من النوع 2، وهذا النوع من مرض السكري غالباً ما تسببه خيارات نمط الحياة الفقيرة في التغذية، كما تسهم زيادة الوزن، وعدم ممارسة النشاط البدني بالإصابة به، هناك تأثير جانبي مترتب على استهلاك كميات متكررة من الوجبات السريعة وهو «السمنة» التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة أيضا بداء السكري.

4 - القرحة الهضمية:
القرحة الهضمية، والمعروفة أيضا باسم PUD وهي القرحة الأكثر شيوعاً في الجهاز الهضمي والتي عادة ما تكون حمضية وبالتالي مؤلمة للغاية، ما يقرب من 100 سنة اعتقد الأطباء أن الإجهاد و الأطعمة الغنية بالتوابل، هما سبب معظم القرحات، ولكن الأطعمة السريعة هي التي قد تسبب القرحة وبالتحديد البيتزا، والرقائق والأسماك المملحة.. إلخ.

5 - عدم الاستمتاع بالتجمعات العائلية:
الوجبات السريعة لا تقدم أي فرصة لأعضاء الأسرة لتناول الطعام في مكان واحد، مما يزيد من الألفة والالتحام بين أفراد الأسرة جميعاً، فكل شخص يمكنه بمفرده شراء الوجبة السريعة وهو في سيارته، أو خلال وجوده في مقر عمله، كما تفتقر الوجبات السريعة إلى ذلك الارتياح والرضا الذي يوفره تناول الطعام مع أفراد أسرتك مجتمعة.

6 - عدم انتظام الأكل:
إن الشخص السوي يحتاج إلى أن يتناول الطعام في الوقت المناسب وبشكل منتظم وهذا لا يتوفر في الوجبات السريعة، لأن الوجبات السريعة يمكن أن تستهلك في أي وقت، وأحياناً يتم تناولها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، في حين يتم تقديم الطعام المطبوخ منزلياً في أوقات محددة بما يوفر الفرصة لأخذ الراحة المعقولة بعد تناول الطعام.

7 - هدر للمال:
الوجبات السريعة تكلف الكثير من المال جداً بالمقارنة مع إعداد الوجبات الغذائية المنزلية، وبالكاد يمكن لذوي الدخل المحدود تحمل تكاليف الاعتماد المتواصل على الوجبات السريعة خاصة بأسلوب التوصيل إلى المنازل أو مقرات العمل، ففي جميع الحالات تكون الوجبات السريعة مضيعة للمال كما أنها مضيعة للصحة.

8 - فقدان الشهية:
الطعام العادي الذي يتم طهيه على النحو الصحيح فاتح الشهية، وهو ما تفتقر له الوجبات السريعة، وقد تسبب الوجبات السريعة فقدان الشهية، لأن عمليات هضم الطعام غير طبيعية، ناهيك عن احتمالات التسمم الغذائي، وعموماً عليك أن تعرفي أن الوجبات السريعة لا تلبي جميع الفوائد والمتطلبات الغذائية التي تحتاجها المعدة.

9 - نقص العناصر الغذائية الأساسية:
الغذاء المتوازن ينبغي أن يحتوي على جميع العناصر الأساسية التي تعتبر ضرورية للنمو البشري، في حين أن الوجبات السريعة لا تملك كل هذه العناصر، وهذا النوع من الغذاء لا يفي بجميع احتياجات جسمك، بل ويسبب أحيانا الاضطرابات الهضمية والصحية.

10 - الضغوط والإجهاد:
الأطعمة الغنية بالدهون هي السبب في كثير من الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية والكبد وغيرها، كما أنها تزيد من مستوى التوتر، وقد لوحظ أن الوجبة الغنية بالدهون يمكن أن تزيد من مستوى التوتر وتجعلك في مستوى أعلى من الإجهاد بالمقارنة مع أولئك اللائي يتناولن وجبات قليلة الدسم، كما أن بعض الأطعمة والمشروبات تعمل كمنشطات قوية في الجسم، وبالتالي فهي السبب المباشر للإجهاد، مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: (القهوة والشاي والكولا والشوكولاتة) والدقيق الأبيض والملح والدهون المشبعة والأطعمة المعالجة، وكذلك الوجبات السريعة التي تحتوي على المواد المضافة الاصطناعية - والمواد الحافظة، والمستحلبات، والمكثفات، ومثبتات النكهة.

وبعد كل هذه الحقائق حول الأطعمة السريعة فإن الأمر بيدك أنت، في اختيار النهج الصحيح الذي تنقذين به صحتك وجهازك الهضمي، ولك الخيار أن تعيشي حياة صحية أو أن تكوني ضحية للوجبات السريعة!

أخبار ذات صلة