6 علامات للشيخوخة.. كيف تتعاملين معها؟!

إزالة بقع اليدين وتبييض الأسنان لمظهر أكثر شباباً!
ضعف الشعر وترهّل البشرة ورقبة الديك الرومي أهم علامات التقدم بالسن!
هل تخفي الرموش المؤقتة حقيقة وصولك للشيخوخة؟!
لا شك أن أكثر ما يخيف بنات حواء هو الشيخوخة أو تقدم السن الذي ينذر بأفول الجمال، وفقدان النضارة وضياع الشباب في البشرة.
وعندما تلاحظ المرأة التجاعيد الرقيقة هنا أوهناك، أو عندما تشعر بتهدّل البشرة أو بالخطوط الدقيقة على وجهها، تتأكد عندئذ أن الشيخوخة قد وصلت، وأن تقدم السن قد حلّ بالبشرة، وقد يكون تقدم السن حقيقياً أو قد يكون مبكراً قبل أوانه.
وفي جميع الحالات لا يجب على بنات حواء الاستسلام، فمهما كانت الصورة فعليك أن تغييرها وأن تعيشي بقية سنواتك الذهبية وأنت راضية عن نفسك، وقادرة على تغيير الصورة المفزعة للتجاعيد والترهلات وغيرها من علامات تقدم السن.
و الأجدر بك أن تلقي نظرة على 7 علامات مشتركة لتقدم السن والشيخوخة، وأن تطلعي على نصائح وخبرة مقدمي الرعاية المهنية بشأن كيفية التعامل مع ظهور مثل هذه العلامات المزعجة:

1 - ضعف الشعر:
عند الرجال، يبدأ الصلع والشعر الخفيف في منتصف العمر بسبب الإجهاد، وبسبب أسلوب التغذية والعوامل الوراثية.
أما لدى النساء، فإن التغيرات الهرمونية بسبب الشيخوخة قد تؤدي إلى الشعر الخفيف الباهت، ولمنع الشعر الخفيف، يمكنك استخدام الشامبو العلاجي، وزيت الشعر الطبيعي والعشبي لفروة الرأس، وتأكدي من حالة شعرك في البداية، وكخطوة وقائية، يجب عليك النظر بإجراء اختبار للدم للتحقق من مرض الغدة الدرقية، أوفقر الدم، أو مرض الذئبة.

2 - ترهّل البشرة:
كبر السن تظهر أعراضه مع ضعف العضلات وفقدان الأنسجة، ففقدان الأنسجة لدى كبار السن غالباً ما يؤدي إلى الترهل.
وتشمل العوامل المساهمة الأخرى الرضاعة الطبيعية، وانخفاض مستويات هرمون الأستروجين، ونقص الدعم المناسب لهذا النقص.
ولسوء الحظ أنه لا يوجد علاج للترهّل، والإجراءات الجراحية لاستعادة حيوية البشرة محفوفة بالمخاطر ولا ينبغي التفكير فيها.
ومع ذلك، يمكنك طلب الحصول على المساعدة المهنية المناسبة في المرة القادمة التي تذهبين فيها للتسوق، للتعرف على مقاساتك الصحيحة، ومحاولة الخروج بقصات مختلفة لثيابك، وبموضات تناسب ظروفك الجديدة وإطلالاتك المختلفة.

3 - رقبة الديك الرومي:
كما تفقد العضلات مرونتها، يبدأ الجلد في الترهل، وفي عمر لاحق في حياتك، قد تواجهين ترهّل وتدلّي الجلد حول عنقك والذي يبدو وكأنه الزائدة اللحمية في رقبة الديك الرومي، والخدعة هنا تكون باستخدام مرطب غني بالبروتين لعنقك لكي يغذي بشرتك ويقلل من هذا الترهل، وللعلاج على المدى الطويل، يمكنك النظر في استعمال البوتوكس. ومع ذلك، فالأفضل استشارة الطبيب قبل اختيار أي علاج للجلد بالليزر أو أي جراحة أخرى.

4 - البقع على اليدين:
مع تقدم السن يحدث انخفاض في مستوى الكولاجين، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى البقع البنية على يديك مما يجعل عروقك بارزة، وفي هذه المرحلة، قد تبدأ تلك البقع وجميع العلامات الأخرى في الظهور على يديك وعلى جسمك أيضاً بسبب أضرار الشمس والأضرار البيئية الأخرى، ويمكنك منع هذه البقع من الانتشار من خلال وضع الكريمات الواقية من أشعة الشمس على أساس يومي قبل الخروج.
كما يمكنك اللجوء إلى العلاج بالليزر لعلاج البقع الموجودة، ولأي من خيارات العلاج، من الأفضل استشارة الطبيب.

5 - تضاؤل الرموش:
التغيّر الهرموني لا تفلت منه الرموش والحاجبان، لأنها على حد سواء تبدأ في الوهن والضعف، فعدة سنوات من المعالجات التي خضعت لها الرموش والحواجب يمكنها أيضاً أن تلحق بهما الضرر وتصبح رموش عينيك رقيقة وهشة، في حين أن الرموش الكاذبة يمكن أن تخفي مؤقتاً الوضع الحقيقي، لكن من الأفضل استخدام أسلوب لملء ظلال العيون في جميع البقع الهزيلة وعند زوايا عينيك.

6 - الابتسامة الباهتة:
مع تقدم السن، تبدأ مينا الأسنان في التآكل، وهذا يبرز الاصفرار على الأسنان ويجعل ابتسامتك مليئة بالبقع، ويمكن أيضاً أن تؤدي العادات غير الصحية والإفراط في تناول الكافيين إلى إسقاط مينا الأسنان.
ولحسن الحظ، بات علاج الأسنان الصفراء أمراً سهلاً، وكل ما عليك القيام به هو استشارة طبيب الأسنان الخاص بك عن استخدام المواد الهلامية لتبييض أسنانك.
واستخدام المواد الهلامية التي تعمل بالفرشاة عادة أكثر فعالية في جعل أسنانك تتألق أكثر من غيرها من منتجات تبييض الأسنان المماثلة.