تعلمي كيفية التغلب على «تساقط الشعر»

 




  • طعامك قد يهدد تاج جمالك



لا شك أن تاج جمال المرأة هو إحدى الخصائص الجمالية الفريدة التي تتميز بها حواء، وبالطبع فإن أخطر ما يتهدد هذا الشعر هو التساقط، لذا حري بنا أن نعرف الحقائق والأسباب والتدابير الوقائية، وما الطعام الذي نحرص عليه ويجب أن نتناوله حتى نتجنب هذا الخطر.


أسباب تساقط الشعر:


- الوراثة.


- عدم التوازن الهرموني (فرط نشاط الغدة الدرقية، أو القصور الدرقي).


- الضغوط والإجهاد stress.


- المواد الكيميائية التي يحتوي عليها الشامبو، والكونديشونر. 


- بعض الأمراض مثل مرض الذئبة ومرض السكري.


- إجراء بعض العمليات الجراحية الكبرى.


بعض أدوية سيولة الدم (والتي تسمى أيضاً مضادات التخثر) والأدوية المستخدمة في علاج مرض النقرس، والأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل القلب، وكذلك ڤيتامين A (إذا أخذ أكثر من اللازم) و حبوب منع الحمل ومضادات الاكتئاب.


 تسريحات الشعر التي تسبب التوتر والإجهاد وشد شعرك مثل تسريحات ذيل الحصان (والتي يشد فيها الشعر بقوة ويربط بعصائب مطاطية) وكذلك لف خصلات الشعر على البكرات (وخاصة البكرات الساخنة).


المواد الكيميائية المستخدمة في «البرماننت» والتي قد تسبب التهاب بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تلف وتساقط الشعر.


بعض مشكلات فروة الرأس مثل الالتهابات الفطرية أو الصدفية.


منع تساقط الشعر


يمكنك الحيلولة دون تساقط الشعر إذا كنت جادة في رعاية شعرك وفروة رأسك بالشكل الصحيح من خلال الخطوات التالية: 


- لا تغسلي شعرك بالماء الساخن أكثر من اللازم.


- إذا كنت تستخدمين الشامبو، فقط استخدمي الشامبو أو الكونديشونر العضوي.


- لا تمشطي الشعر إلى الوراء، واستخدمي فرشاة أو مشطاً ذا نوعية جيدة، مع تجنب التفريش المفرط للشعر.


- تدليك فروة الرأس بقوة لمدة 10 إلى 15 دقيقة (حتى تشعري بالحرارة فيها) بعد الاستحمام بالماء، فهذا يحفز الدورة الدموية ويقوي بصيلات الشعر في فروة الرأس، ويمنع تساقطه.


- استخدمي زيت جوز الهند والخروع فهما مفيدان تماماً لخصلات شعرك. 


- قومي بغلي قطعة جافة من القماش في زيت جوز الهند، وضعيها على الشعر لمنع تساقطه.


ماذا تأكلين؟


1 - البروتين يعمل على نمو الشعر:


نقص البروتين يسبب الضرر للشعر ويحول دون نموه بشكل طبيعي. وإضافة البروتين في نظامك الغذائي من خلال تناول الحمص وفول الصويا واللوز والجوز، وبذور اليقطين. (ليس شرطاً أن يكون البروتين من أغذية حيوانية، فالأغذية السابقة غنية بالبروتين النباتي).


2 - ڤيتامين C هو السبيل لشعر صحي:


ڤيتامين C هو أيضاً أحد المكونات الهامة اللازمة للشعر الصحي. الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون، تزيد فيها كميات ڤيتامين C، وكذلك الفلفل الأخضر. والجرعة المقترحة هي 1000 إلى 3000 ملغ في اليوم.


3 - ڤيتامينات B تزيد نمو الشعر وتقويه:


البيوتين وڤيتامين B كومبلكس ضروريان لنمو الشعر، كما يساعد B3 على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس، وبالتالي يشجع نمو الشعر. ومن الأفضل تناول مكملات ڤيتامينات B، وأن يصحب هذه المكملات تناول الأغذية الغنية بڤيتامينات B.


ويقترح الخبراء هنا تناول: البقوليات، والبيض، والفطر، والخميرة، والمكسرات، وسمك السالمون.


4 - الحديد يقلل تساقط الشعر:


يساعد معدن الحديد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وكذلك يقوي ويزيد من طول ونمو الشعر، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد: الكبدة، والمشمش، والزبيب.


5 - شرب الماء ضروري لنمو شعرك:


ربع مكونات الشعرة من الماء. لذلك يوصي الأطباء بشرب 10 أكواب من الماء يومياً لترطيب الشعر ونموه بشكل صحي.


6 - الإقلاع عن التدخين:


للتدخين تأثير سلبي كبير على الشعر، لذا يوصي الخبراء بالإقلاع عنه لتحسين نمو الشعر وتقليل تقصفه وتساقطه.


7 - ڤيتامين E يساعد على نمو الشعر:


ڤيتامين E هو أحد المغذيات اللازمة لنمو الشعر، وهو أيضاً يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمكن أن نتناول مكملات ڤيتامين E، أو استخدامه كعلاج موضعي على فروة الرأس.


8 - ڤيتامين A لتغذية شعرك:


يساعد ڤيتامين A على إضفاء اللمعان والحيوية إلى تاج جمالك، لأنه يعمل مع الدهون الموجودة في بصيلات الشعر ويحفز نموه، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على ڤيتامين A البيض، واللفت، والقرع، والجزر.


علاجات طبيعية لتساقط الشعر:


1 - حليب جوز الهند:


وضع حليب جوز الهند على فروة الرأس هو أحد العلاجات الشعبية المعروفة لنمو الشعر، وخاصة في البلدان التي يستهلك فيها الناس كميات كبيرة من حليب جوز الهند في الطهي، مثل تايلند والفلبين.


لاستخدام حليب جوز الهند على فروة الرأس، يمكنك وضع ما يقرب من نصف كوب منه على فروة رأسك ولفه بمنشفة، ثم تركه لمدة 30 دقيقة قبل غسله بشامبو لطيف لإزالة آثار الحليب.


2 - زيت إكليل الجبل الأساسي:


زيت إكليل الجبل الأساسي ضروري كعلاج يطبقه خبراء «الأيورفيدا» على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، أما عن كيفية استخدام هذا الزيت العطري فيمكنك خلط ثلاث ملاعق منه مع ست ملاعق صغيرة من زيت الزيتون أو زيت ڤيتامين E أو زيت الأڤوكادو. وضعي الخليط على فروة الرأس، وغطي شعرك بمنشفة. واتركي الخليط لمدة 20 إلى 25 دقيقة قبل غسل شعرك بشامبو لطيف.


3 - الفلفل الأسود وعصير الليمون:


الفلفل الأسود وعصير الليمون علاج شعبي يساعد على نمو الشعر، ويستخدم عصير الليمون بانتظام في الطب الهندي القديم «الأيورفيدا» مع الفلفل الأسود، بعد مزج ملعقتين من حبوب الفلفل الأسود الكاملة مع ربع كوب من عصير الليمون الطبيعي في الخلاط حتى يشكل عجينة رقيقة. وضعي المعجون على فروة الرأس ولفي منشفة حول رأسك لمدة 45 دقيقة قبل شطف الشعر بالماء البارد، وغسله بشامبو لطيف.


4 - العسل:


قومي بإعداد عجينة عن طريق خلط زيت الزيتون، مع ملعقة طعام من عسل مانوكا وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. وضعي العجينة على فروة الرأس ودلكيها به واتركيها لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل الشعر. ويمكنك تكرار ذلك 3-4 مرات في الأسبوع.


- اخلطي ربع كوب من عصير البصل مع ملعقة واحدة من العسل ودلكي بها فروة الرأس بهذا الخليط كل ليلة.


- تدليك فروة الرأس والشعر بالعسل مع صفار البيض. ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل. وهو علاج طبيعي شائع للشعر الباهت والجاف.

أخبار ذات صلة