ضغط دمك مرتفع ؟.. سينخفض بالتأكيد مع هذه الأطعمة!

 




  • الكلى تفرز المزيد من الماء والملح عندما يكون مستوى البوتاسيوم في الدم مرتفعاً

  • ثمرة الموز المتوسطة تعطيك نحو 15% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم

  • الزبادي من أفضل الخيارات ضمن وجبة إفطار صحية



من بين الحقائق المتصلة بضغط الدم المرتفع، أن أحدث الأبحاث تذهب إلى أن تناول كميات أكبر من البوتاسيوم في الغذاء يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم.


انخفاض ضغط الدم مع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:


وتفيد منظمة الصحة العالمية بأن أكثر من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يعيشون ولديهم ارتفاع في ضغط الدم، كما أن ارتفاع ضغط الدم هو المسؤول عن ما يقرب من 50٪ من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب و51٪ من الوفيات بسبب السكتة الدماغية.


ويقول الباحثون إن تناول كميات أكبر من البوتاسيوم الغذائي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، وأن الكلى تفرز المزيد من الماء والملح عندما يكون مستوى البوتاسيوم الغذائي في الدم مرتفعاً، ويمكن أن يكون اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم هو المدر للبول، كما تم استكشاف العلاقة بين البوتاسيوم والصوديوم الغذائي وضغط الدم ونسبة الصوديوم والبوتاسيوم والتحقق من توازنهما وأثر ذلك على ارتفاع ضغط الدم.


وهناك العديد من الأطعمة المغذية الغنية بالبوتاسيوم، والمعادن الثمينة والتي تساعد على التوازن، وتفيد في العديد من وظائف القلب ومن أهمها الأصناف التالية:


الموز:


تعطيك ثمرة الموز المتوسطة نحو 15% من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم، ويمكن أن يضاف الموز إلى الأطعمة الأخرى مثل سلطة الفواكه، والجيلي، والحلويات، والعصائر، والفطائر وغيرها.


الزبادي:


يعتبر الزبادي أحد أفضل الخيارات كجزء من وجبة إفطار صحية، وكذلك كوجبة خفيفة تتناولها في منتصف النهار، أو كوجبة كاملة خاصة مع مجموعة متنوعة من الفواكه الطازجة المضافة لطبق لذيذ من سلطة الفواكه، وعلبة الزبادي زنة 100 غرام توفر لك أكثر من 250 ملليغرام من البوتاسيوم.


المشمش:


فضلاً عن أن المشمش فاكهة لذيذة، فهو غني بمضادات الأكسدة، وكذلك فيتامينات A و C وكذلك البوتاسيوم، وكل 100 غرام من المشمش يوفر لك نحو 7٪ من الاحتياجات اليومية الموصى بها، كما أن المشمش منخفض في مؤشر نسبة السكر في الدم، ويعتبر بمثابة وجبة خفيفة سريعة لذيذة ومثالية.


القرع (اليقطين):


كل 100 غرام من القرع يوجد فيها أكثر من 400 ملغ من البوتاسيوم، ويمكنك تناول القرع العسلي بطرق متعددة، فيمكن خبزه مع السكر البني والقرفة كطبق جانبي، أو حشوه باللحم المفضل لديك ليصنع وجبة كاملة صحية ومغذية .


الأفوكادو:


الأفوكادو يحتوي على كمية وفيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3، ويحافظ على التوازن الكهربي في الجسم، ويمكن اعتباره أخد الوجبات الخفيفة المثالية / أو يضاف إلى السلطة أو العصير، وكل حصة من الأفوكادو توفر لك  ما يقرب من 1000 ملليغرام من البوتاسيوم.


البطاطس:


كل 173 غرام من البطاطس توفر لك ما يقرب من 30% من الاحتياجات اليومية للبوتاسيوم. ولكن من الأفضل الاستمتاع بالبطاطا المسلوقة، أو المخبوزة، أو المشوية وتجنب البطاطا المقلية، أو الشيبس بجميع أنواعه وأشكاله لأنه يمتلئ بالدهون والصوديوم وهما ضاران بالقلب والأوعية الدموية.


سمك السلمون الطازج:


يعتبر سمك السلمون أحد أفضل الأطعمة الصحية، ومن أفضل مصادر البروتين، وهو أيضاً أحد  أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3، وتحتوي حصة صغيرة منه (100 غرام) على أكثر من 500 ملليغرام من البوتاسيوم.


اللوز:


اللوز غني بالألياف، ويتميز بانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم، ويساعد في الحفاظ على مستويات الجلوكوز، وكل 28 غراماً من اللوز فيها حوالي 200 ملليغرام من البوتاسيوم، ولا يوجد به صوديوم، ومع ذلك، فيجب أن تكون الوجبة الخفيفة من اللوز صغيرة لأن الحصة الصغيرة منه تحتوي على نحو 200 سعرة حرارية.


إن قدرة الجسم على السيطرة على مستويات البوتاسيوم في الدم أمر بالغ الأهمية لتحسين وظائف القلب والعضلات والأعصاب، ولكي تتبعي نظاماً غذائياً صحياً عليك الحرص عل انخفاض محتواه من الصوديوم، لأن الأطعمة عالية الصوديوم يمكن أن تزيد بشكل كبير من خطر ارتفاع ضغط الدم.


ويمكن القول إن جميع الأطعمة الطازجة تقريباً عالية في محتواها من البوتاسيوم لأن تجهيز الأطعمة هو الذي يزيل البوتاسيوم ويضيف الصوديوم، وهو ما يتعارض مع طريقة عمل أجسامنا!

أخبار ذات صلة