علاجات طبيعية لتخفيف آلام الظهر

 



آلام الظهر من المشكلات الصحية الشائعة في مختلف أنحاء العالم، فعلى سبيل المثال يعاني أكثر من 60 مليون أميركي من آلام الظهر، وكثير من الناس يتعرضون للاضطرابات التي تعطل حياتهم بسبب ألم أعلى الظهر، ومع ذلك فلا حاجة بنا إلى اليأس مع وجود مجموعة من العلاجات الطبيعية، وعبر ممارسة مجموعة من التمارين سواء في النادي أو بالمنزل.


عندما تشكو امرأة من ألم أعلى الظهر، فمن المرجح أنها تعاني من ألم شديد يسبب لها عدم الراحة في المنطقة الخلفية للصدر، ومنطقة البطن العلوية، وهذه المنطقة تشمل الجزء الأعلى من الظهر والكتف، وعند اتصال القفص الصدري مع العمود الفقري، وغالباً ما يطلق على الجزء الأعلى من الظهر «العمود الفقري الصدري».


على الرغم من أن ألم أعلى الظهر لا يحدث بنفس نسبة ألم أسفل الظهر، إلا أن ألم أعلى الظهر أشد إيلاماً وأكثر خطورة، لأن الجزء العلوي من الظهر به أعصاب متعددة وعضلات وأوتار وأربطة، وعند ما تلتهب هذه المنطقة أو تتهيج، ينجم عن ذلك ألم شديد.


أسباب وأعراض آلام أعلى الظهر


يحدث الالتهاب والتهيج في الجزء الأعلى من الظهر لعدد من الأسباب المختلفة، بالنسبة لبعض الناس قد يكون السبب بسيطاً يتمثل في الوقفة (وضعية الجسم) غير الصحيحة، بينما نجد أن السبب لدى آخرين يعود لإصابة أو صدمة بسبب حادث أو إصابة ملاعب، وهناك أيضاً حالات طبية كالانزلاق الغضروفي أو التهاب المفاصل أو ضمور العمود الفقري، أو ضيقه، وكذلك التهاب الفقرات، وقد تكون الأسباب ناجمة عن حصى الكلى أو سرطان العظام الذي يمكن أن يؤدي إلى آلام أعلى الظهر.


في معظم الحالات يرتبط ألم أعلى الظهر بتهيج العضلات بسبب الوقفة غير الصحيحة أو المفصل، وهذه الحالات ليست سبباً للذعر أو القلق.


آلام أعلى الظهر هي آلام الظهر، أليس كذلك؟ حسناً، ولكن ليس تماماً، لأن ألم أعلى الظهر لا يركز فقط على أعراض آلام أعلى الظهر في الجهة الخلفية من الصدر ومنطقة البطن العلوية، بل إن هناك علامات أخرى ترتبط بآلام الظهر، منها صعوبة التنفس التي قد تكون علامة على حدوث أزمة قلبية، في حين أن آلام أعلى الظهر مع ارتفاع درجة الحرارة (الحمى) قد تكون علامة على وجود عدوى.


وهنا بعض الأعراض الأخرى المشتركة مع آلام أعلى الظهر:


• القلق.


• الكآبة.


• التعب.


• صداع الرأس.


• التصلب في الصباح.


• ألم الرقبة.


• ألم الكتف.


• الاحمرار، الدفء أو تورم في الظهر.


• الإجهاد.


• الأرق.


إذا كنتِ أنتِ أو أي شخص تعرفينه يعاني من الأعراض التالية فهذا دليل على الإصابة بآلام أعلى الظهر، ولابد من عناية طبية فورية:


• ألم في البطن.


• صعوبة في التنفس.


• عسر الهضم.


• ألم في الصدر.


• ألم في الفك.


• التعرق.


• القيء والغثيان.


آلام أعلى الظهر المزمنة بين الكتف يمكن أن تشير إلى شيء خطير.


الجزء الأعلى من الظهر يشمل العناصر الهامة في العمود الفقري، ويتكون العمود الفقري من فقرات تتحكم في حركات رؤوسنا، ودعم بنيتنا في الجزء العلوي من الجسم، ويمكن أن تبدأ آلام أعلى الظهر في منطقة الرقبة والظهر ثم تمتد إلى الكتفين والذراعين واليدين.


إذا كنت تعانين من آلام أعلى الظهر بين لوحي الكتف، ينبغي أن تكون الخطوة الأولى هي استعراض الأنشطة الخاصة بك، واسألي نفسك إذا كنت قد رفعت أياً من الأشياء الثقيلة، وبالتالي حدث تهيج في العضلات والأوتار، خاصة إذا كنت قد بدأت مؤخراً في ممارسة رياضة جديدة، ويمكن أن يمتد الألم ببساطة للعضلات التي لم تستخدم منذ فترة طويلة.


للأسف، قد تكون آلام أعلى الظهر بين لوحي الكتف وهي حالة أكثر خطورة من الشد العضلي، لأنها قد تكون مؤشراً على إصابة المرارة أو الصفراء، فالمرارة عضو صغير في المنطقة العلوية اليمنى من البطن وهي التي تساعد في هضم الطعام، وإذا أصابها المرض قد نشعر بآلام الظهر، وعادة ما يكون ذلك على شكل وخز في الجزء الأعلى بين لوحي الكتف. كما أن حدوث حصوة في القناة الصفراوية قد يسبب ألماً حاداً في الجزء الأعلى من الظهر ويمتد إلى الكتف الأيمن.


ويمكن أن يحدث ألم في أعلى الظهر بين لوحي الكتف عندما يعاني المريض من سرطان المريء أو سرطان الرئة، كما أنه من المعروف أن سرطان الكبد يسبب الألم الذي يمتد إلى الظهر.


فتق الأقراص (الديسك) يمكن أن يسبب هو الآخر الألم الشديد في الظهر، وغالباً ما يرافقه ألم أسفل الذراعين، وكذلك بعض الخدر (التنميل).


علاجات منزلية لآلام أعلى الظهر


كما أن هناك أسباباً مختلفة لآلام أعلى الظهر توجد طرق متعددة لمعالجة المشكلة، في بعض الحالات يمكن أن يكون الألم غير محتمل، وقد ترغبين في اللجوء إلى المسكنات، لكننا نعرف جميعاً أن المسكنات تخفي المشكلة بدلاً من التعامل معها.


يمكنك الحصول على نتائج مذهلة مع تخفيف آلام أعلى الظهر في المنزل. على سبيل المثال، هناك أسلوب النوم الصحيح وكذلك الاستيقاظ، ويمكن لطبيبك أن يرشدك إلى الوضع الأفضل للنوم، وحتى حركات الاستيقاظ والقيام من الفراش.


وفي كثير من الحالات نجد أن وضع الكمادات الساخنة أو الباردة يحقق شوطاً طويلاً في تخفيف الألم. وقد يكون الحمام الساخن أيضاً وسيلة لطيفة لتسخين الجزء الأعلى من الظهر، ويمكنك وضع زجاجة ماء ساخن على الظهر لتخفيف الألم، ويجد بعض الناس أن تناوب استخدام الكمادات الساخنة والباردة مفيد.


إذا كانت آلام ظهرك تعود إلى إجهاد العضلات، كما هو الحال مع العديد من إصابات الملاعب (الإصابات الرياضية) يمكن أن يكون العلاج الطبيعي خياراً جيداً، واختصاصي العلاج الطبيعي يوجه المرضى ويرشدهم إلى بعض التدريبات التي قد يمارسونها في منزلهم.


العلاجات البديلة لآلام أعلى الظهر 


الوخز بالإبر الصينية:


 هو إحدى الممارسات العلاجية التي تنطوي على وخز الجلد أو الأنسجة بالإبر الصغيرة لتخفيف الألم. أولئك الذين يمارسون الوخز بالإبر يعتقدون أنه تحرير القنوات «تشي» عن طريق إدخال إبر في نقاط الضغط المحددة، وبالتالي ينصرف الألم. 


- العلاج بالتدليك: هو علاج بديل آخر ينجح مع كثير ممن تقدمن في السن ويعانين من آلام الظهر. ويستخدم المعالج بالتدليك اليدين وأدوات خاصة لفرك العضلات التي تعاني من الألم في الظهر والرقبة، فتنشط الدورة الدموية، ويصل المزيد من الأوكسجين إلى العضلات. كما يؤدي التدليك الجيد إلى التخلص من الأحماض التي تتراكم في العضلات وتسبب الألم، ومن المهم أن نبحث عن المعالج الخبير بالتدليك للحصول على أفضل النتائج، إذا قررت السير في هذا الطريق وتجريب التدليك.

أخبار ذات صلة