lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

د.رشا المبارك: الخلايا الجذعية ستحقق انقلاباً في علاج الأسنان والفكين

  • التقويم المبكر هو الأفضل
  • مهارة الجراح هي أساس النجاح
  • أعمل على تعزيز الثقة بالنفس وتحسين نوعية الحياة
  • يجب فحص أسنان الأطفال من سن 7 سنوات
  • التقويم الجراحي يتم لدواعي طبية ومن ثم تجميلية
  • الزيارة الدورية.. ضرورية
  • أهوى العزف على البيانو والسفر والرياضة والموسيقى
  • وضع الحالة يحدد نوع التقويم
  • التطور العلمي مستمر للوصول إلى نسبة صفر من المشكلات

خاص «لنا»

تصوير: محمد الأحمدي

د.رشا المبارك استشارية تقويم وجراحة الأسنان والفكين، جذبها هذا التخصص فقررت أن تكمل دراستها العليا فيه حتى حصلت على الدكتوراه.

من خلال مجال تخصصها، تعمل د.رشا على تعزيز الثقة بالنفس لدى الناس وتحسين نوعية حياتهم، لاسيما مع إيمانها بأن العمل الجيد والمتميز يثري المجتمع ويعود بالفوائد عليه.

في لقاء خاص مع «لنا» تحدثت د.رشا عن أهمية عرض الطفل على طبيب الأسنان من سن 7 سنوات، لافتة إلى ضرورة عمل التقويم في سن مبكر إذا كانت هناك مشكلات في الأسنان والفكين، كما استعرضت سبل العناية الكاملة بالأسنان وعوامل الحصول على أجمل ابتسامة، فإلى التفاصيل:

* بداية لنتعرف على د.رشا المبارك، دراستك، تخصصك؟

- امرأة وطبيبة كويتية تسعى لتحقيق الارتقاء والتميز لبلدها الكويت من خلال مجال عملها.

أعمل على تعزيز الثقة بالنفس وتحسين نوعية الحياة من خلال تجميل الابتسامة وتناسق ملامح الوجه عن طريق تقويم الأسنان والفكين، وأنا استشارية تقويم وجراحة الأسنان، حاصلة على الدكتوراه من جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة، ومعتمدة من البورد التخصصي الأميركي، ورئيس سابق لقسم تقويم الأسنان جامعة بوسطن، وهارفرد ميديكال في دبي.

* هناك أنواع كثيرة للتقويمات الخاصة بالأسنان، أيهما أفضل ولماذا؟

- يعتمد ذلك بالدرجة الأولى على موشرات صعوبة حالة اعوجاج الأسنان والفكين لدى الشخص، وهناك أنواع وأجهزة متعددة للعلاج والتقويم، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الكبير جداً والمستمر في هذا المجال.

* متى نلجأ لتقويم الأسنان؟

- رابطة تقويم الأسنان والفكين الأميركية تنصح بفحص جميع الأطفال من سن 7 سنوات فما فوق، للتعرف على أي مشاكل قد تعيق النمو الطبيعي للأسنان والفكين، وبالتالي معالجتها في سن مبكرة لتفادي مشاكل اعوجاج الأسنان والفكين وعدم تطابقهما وبالتالي حدوث صعوبة في الأكل والنطق أيضاً.

ومن الأفضل التقويم في سن مبكر خلال فترة نمو الأطفال لعلاج النمو غير الطبيعي ومشاكل الفكين والأسنان، لأنه عند انتهاء فترة النمو تكون خيارات علاج تقويم الأسنان والفكين محدودة وتعتمد بشكل كبير على التقويم الجراحي للفكين.

* هل جراحة الفكين تتم لدواعي طبية أم تجميلية؟

- بلا أدنى شك التقويم الجراحي يتم أولاً لتصحيح وظائف الأسنان والفكين، وثانياً للناحية الجمالية بهدف تعديل تناسق الوجه والشكل العام، وإضفاء نوع من الثقة الكبيرة بالنفس.

* برأيك ما الثورة الطبية والتكنولوجية الحديثة في عالم الأسنان؟

- الثورة العلمية الجديدة في عالم الأسنان والفكين هي استخدام الخلايا الجذعية لهندسة الأنسجة البيولوجية لعلاج تقويم الأسنان والفكين، وهي في طور الدراسة حتى الآن، وستعمل على تحقيق انقلاب نوعي في علاجات الأسنان والفكين على وجه الخصوص.

* بعد كل تلك التكنولوجيا المتطورة هل لاتزال ثمة مشكلات في الأسنان بحاجة إلى تطوير تقني؟

- يبقى الجراح والطبيب في عملية بحث دائم عن الجديد، وعن أحدث البحوث العلمية في مجاله، وطالما هناك إنسان يعمل ويجتهد ويكافح حتماً هناك تطور وبحث مستمر، ونحن دائماً بحاجة لتلك التكنولوجيا وتطوراتها كي نصل إلى نسبة صفر من المشكلات الطبية والجراحية عموماً وليس فقط في مجال الأسنان.

* يقال إنه مهما كان الجراح ماهراً لا يمكنه أن يعيد ما خلقه الله كما كان، فماذا تقولين؟

- طبعاً، سبحان الله تبارك الرحمن في خلقه.. هذا ينطبق على جراحات التجميل أكثر مما ينطبق على التشوهات الخلقية، ومهارات الجراح وخبرته هي بعد التوفيق من الله أهم شيء في نجاح أي عملية، وبالتالي مهم جداً السؤال عن الخبرات والشهادات والجهات المعتمد فيها الطبيب أو الجراح.

* ما الفرق بين مفهوم التنظيف والتبييض للأسنان؟

- رابطة الأسنان الأميركية تنصح بتنظيف الأسنان مرتين في السنة عند طبيب الأسنان، لإزالة طبقة الجير التي تتكون نتيجة إفرازات الغدة اللعابية، وكذلك إزالة التصبغات الناتجة عن تناول الطعام.

أما التبييض فهو عملية إزالة طبقة رقيقة جداً من مينا الأسنان وإضافة لون أبيض للأسنان.

* نصائح تقدميهنا لقراء «لنا»، فماذا تقولين؟

- أولاً أنصح بالزيارة الدورية لطبيب الأسنان، وأنا عن نفسي أعتني جداً بتنظيف أسناني من خلال زيارة العيادة كل 6 شهور، وأنصح بتفريش الأسنان بعد كل وجبة، وصباحاً وقبل النوم، مع استعمال الخيط الأميركي ضروري جداً.

* بعيداً عن عالم الأسنان، ما هواياتك، وطموحاتك، واهتماماتك؟

- هواياتي السفر واكتشاف الأماكن الجديدة.. والالتقاء بمعارف جدد وثقافات جديدة.. ومن هواياتي أيضاً العزف على البيانو، وممارسة الرياضة وخصوصاً اليوغا، إضافة إلى سماع الموسيقى فهي غذاء الروح.

* كيف تعتني د.رشا المبارك بأسنانها؟

- كما أسلفت آنفاً، أعتني جداً بأسناني من خلال عملية التنظيف المنزلي بالمعجون والفرشاة، وكذلك بالمواظبة على زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر، وبذلك أحافظ على أسناني وعلى ابتسامتي دائماً.

اقرأ أيضا

macadamia 300x250