lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

أطعمة تضاعف جمالك


نقدم لك - يا سيدتي - مجموعة من الأطعمة المغذية التي يمكن أن نعتبرها وصفات مدهشة لشعر رائع وبشرة متوهجة، ويمكنك أن تأكليها أو تستعمليها كعلاجات موضعية لكثرة فوائدها.

الأڤوكادو

الأڤوكادو من الأطعمة السوپر فيما يتعلق بالجمال، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحميك، وبالأحماض الدهنية الأساسية التي تحافظ على بشرتك ندية وناعمة، وتناول هذه الفاكهة يعوض الطبقة الحامية للبشرة عن طريق الأحماض الدهنية التي تحيط بخلاياها وتحفظ رطوبتها وتمنع جفافها.

استفيدي من الأڤوكادو علاجاً بدلاً من المايونيز، أضيفيه إلى ساندويتشاتك، والسلطة أو في التتبيل.

ضعي الأڤوكادو على بشرتك:

الأڤوكادو يستخدم قناعاً على الوجه ليحميه من آثار تقدم السن، فقد وجد الباحثون أن قناع الأڤوكادو ينبه إنتاج الكولاجين الذي يحقق الترطيب، ويقاوم علامات تقدم السن، ويمكنك أن تخلطيه بالكريمة الحامضة التي تساعد، بفضل حمضها اللبني، على تقشير خلايا الجلد الميت.

يترك القناع على الوجه 10 دقائق ثم يشطف بالماء.

الشاي

كل أنواع الشاي فيها مضادات للأكسدة تعزز البشرة، لكن أنواع الشاي الأخضر والأبيض مفيدة بشكل خاص، لأن فيها مضادات للأكسدة، كميتها ضعف كمية الشاي الأسود، وهذه المضادات اسمها EGCG، وهي تحمي البشرة من الأضرار التي يسببها التعرض للشمس، ومن الملوثات البيئية المختلفة، وهذا الشاي يمكن أن تصنعي منه سائلاً لسلق الدجاج أو السمك.

ضعي الشاي فوق شعرك:

الشاي من الوسائل الطبيعية التي تقوي لون الشعر، إذا كان مصبوغاً أو غير مصبوغ، وخاصة ألوان شعر الشقراوات الذهبية، أما الشاي الأسمر فيناسب السمراوات ذوات الخصلات الفاحمة السواد، والشاي الأحمر أو بلون التوت يناسبان الشعر الكستنائي أو الأحمر.

جهزي 240 غراماً من الشاي ودعيه ليبرد ثم بللي شعرك به حتى التشبع، ودعيه تحت غطاء للرأس، وانتظري 15-30 دقيقة ثم اشطفيه بالماء.

اللوز

إذا شعرت بأن الشيب يغزو شعرك فليس أمامك سوى هذا النوع من المكسرات، لأن اللوز فيه مقادير عالية من الكاتاليس Catalase، وهو إنزيم يساعد على تقليل زحف الشيب، ويمنع تراكم بيروكسيد الهيدروجين في بصيلات الشعر، وهو الذي يؤدي إلى شيبه، ويمكن إضافة اللوز إلى السلطة وتتبيل الدجاج بمسحوقه.

اللوز جيد لتقشير البشرة:

اطحني 50 غراماً من اللوز في معدة الطعام حتى يصبح ناعماً.

امزجي به ملعقتين من زيت جوز الهند قطفة أولى لتصنعي معجوناً.

استعملي المعجون على الأماكن الخشنة، مثل الركبتين والمرفقين، ثم اشطفيه بالماء.

الكاكاو

الكاكاو فيه تركيزات من الفلافانول، وهي مركبات نباتية غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأضرار المختلفة، اشربيه، أو أضيفي ملعقة من مسحوقه إلى كوب من صلصة الباربكيو ليعطيها نكهة غنية.

أفيدي به بشرتك:

امزجي 60 غراماً من مسحوق حليب خالي الدسم بالكاكاو، وضعيه في بانيو الاستحمام لتستفيد بشرتك من الفلافانول.

الزبادي

الزبادي سيجعل ابتسامتك تتلألأ كاللؤلؤ بفضل محتواه من الكالسيوم والفوسفور الذي يقوي ميناء الأسنان ويحميها من التسوس.

الزبادي فيه كمية كبيرة من البروتينات تسهم في إنتاج الكولاجين، وهي مادة تحافظ على شباب البشرة.

استفيدي من الزبادي الخالي الدسم في السلطات المختلفة.

استعمليه على بشرتك:

بفضل مادة ألفاهيدروكسي الموجودة في الزبادي يتم القضاء على خلايا الجلد الميتة، وتُفتح مسام البشرة، وذلك باستعماله قناعاً لتنظيفها، اتركيه 10 دقائق قبل شطف وجهك، كما يمكنك استخدام الزبادي مخفوقاً كقناع غني بالبروتين لشعرك، من خلال 100 غرام من الزبادي كامل الدسم مع 3 ملاعق عسل، وصفار بيضة، ضعي هذا الخليط على شعرك، وضعي غطاء بلاستيكياً على رأسك، وانتظري 15 دقيقة قبل غسل رأسك كالمعتاد.

الفراولة

الفراولة غنية بڤيتامين C، وهو ڤيتامين هام لإنتاج الكولاجين، كما يؤدي وظيفته كمضاد للأكسدة يحميك من الأضرار التي تسببها العوامل البيئية، وقد أظهرت الدراسات أن تناول ڤيتامين C يعمل على تقليل تجاعيد البشرة وجفافها، كما أن حمض الإيلاجيك يعمل على زيادة قدرة البشرة على المحافظة على طراوتها ونداوتها، وكذلك يساعد على إخفاء البقع الداكنة التي يسببها التعرض للشمس، لذلك عليك أن تجعلي الفراولة جزءاً هاماً من قائمة طعامك اليومي، واستخدميها مع الصلصات الحلوة والدجاج المشوي.

استعملي الفراولة لبشرتك:

الفراولة تحمي البشرة من الأضرار البيئية، ولذلك تعتبر علاجاً تجميلياً مفيداً للغاية، جربيها كقناع لوجهك، ضعيها مع التوت المطهي بيوريه والزبادي الكامل الدسم وعصير الليمون في الخلاط، هذا الخليط يساعد على تفتيح البقع الداكنة، ضعيه على وجهك واتركيه 20 دقيقة، وبعد ذلك اشطفيه.

القهوة

مثلما تحقق لك القهوة تلك المتعة التي تحسن مزاجك، فإنها مفيدة أيضاً لبشرتك بفضل ما فيها من مضادات الأكسدة التي تحميك من أضرار البيئة، وتساعدك على إيقاف تدهور الكولاجين والإيلاسيتين، وهما العاملان اللذان يؤديان إلى التجاعيد، وترهل البشرة، تناولي القهوة أيضاً لكي ترطبي بشرتك وتحميها من الجفاف، كما يمكن استعمال حبوب القهوة مع اللحم البقري في أثناء طهيه للاستفادة من خواصها المفيدة.

استعملي الكافيين على بشرتك:

الكافيين يساعد على إزالة انتفاخات الجفون، وعلى العمل مثل كريمات إزالة السيلوليت من الردفين والفخذين، ويؤدي إلى انكماش مساحات السيلوليت.

والكافيين يعزز لون الشعر، وبخاصة الشعر ذو اللون البني، ويستعمل مثل الشامبو المرطب، ضعي فوق رأسك غطاء، وبعد الدش اشطفي شعرك كالمعتاد.

اقرأ أيضا

macadamia 300x250