lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

الشفاه الجميلة.. تحتاج إلى جهد إضافي بالشتاء


خاص «لنا»

ترجمة أحمد عبدالعزيز

تحرص النساء على الظهور بأجمل حلة دائماً، وغالباً ما يركزن على إظهار جمالهن وخصوصاً الشفاه، وهناك مجموعة من القواعد والنصائح لتبقى الشفاه جميلة وجذابة أهمها:

1 - أحمر الشفاه:

هو في الأساس خليط من الشمع والأصباغ والعطور والزيوت والكحول، وتستخدم أنواع مختلفة من الشمع والزيوت والأصباغ في تركيبته للحصول على المنتج المطلوب، وهذه المواد الكيميائية ليست هي الخيار الأفضل والأفضل اختيار أحمر الشفاه مع زبدة الشيا، وڤيتامين E.. إلخ، وزيت الجوجوبا لترطيب شفتيك، وكذلك بلسم الشفاه والعلامات التجارية مثل نيفيا ومايبيلين لديها بعض أنواع أحمر الشفاه الجيدة من مواد طبيعية.

2 - إبقاء الشفاه رطبة:

يشكل الماء حوالي 50 إلى 60 ٪ من الجسم تقريباً، ولابد من الحفاظ على النسبة المطلوبة من الماء وذلك للحفاظ على الرطوبة الطبيعية لشفتيك، وخصوصا خلال فصل الشتاء، حيث نشرب كميات أقل من المياه، ونصاب بالجفاف، وعليك زيادة محتوى الماء إلى النظام الغذائي الخاص بك مثل الفواكه والخضراوات مثل الخيار والبطيخ والبرتقال والجريب فروت والليمون.

3 - تجنبي لعق أو عض الشفاه:

معروف أن اللعاب يزيد من تجفيف الرطوبة، ولعق شفتيك خاصية كرد فعل على التوتر أو الإجهاد، ولذلك اعملي على تهدئة أعصابك لتجنب جفاف وتشقق الشفاه.

4 - التعرض لأشعة الشمس القاسية يمكن أن يسبب اسمرار الشفاه:

الأشعة فوق البنفسجية لها نفس التأثير الضار على شفتيك كما هو الحال على بشرتك ولذلك احرصي دائما على استخدام منتجات الشفاه التي تحتوي على SPF لحماية شفتيك عندما تقضين بعض الوقت خارج المنزل خلال النهار.

5 - قشري مرة واحدة على الأقل في الأسبوع:

خلايا الجلد تخضع لعملية مستمرة من استبدال الطبقة الميتة من الخلايا بطبقة جديدة وهذه العملية تحافظ على البشرة ناعمة ونضرة، ولكن عندما لا يتم استبدال هذه الطبقة تماما، تبدو بشرتك ميتة وباهتة اللون، ونفس الشيء يحدث أيضا مع شفتيك.

كما يفضل استخدام فرك الشفاه الطبيعي مرة واحدة على الأقل كل أسبوع لإزالة الخلايا الميتة والجلد الجاف من الشفاه، ويمكنك خلط زيت الزيتون والسكر واستخدام هذا المستحضر للتقشير، وبعد الشطف استخدمي مرطب الشفاه المفضل لديك.

6 - الإبقاء على رطوبة شفتيك:

عدم وجود الرطوبة يؤدي إلى الكثير من المشكلات، لذلك عليك استخدام أفضل المستحضرات مع زبدة شيا للحفاظ على مستوى الترطيب المناسب لشفتيك.

7 - تجنبي ظهور التجاعيد حول الشفاه:

التجاعيد حول الشفاه تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو لتقدم السن أو التدخين، فإذا كنت تدخنين عليك الإقلاع عن التدخين فورا، وهذا هو الحل الوحيد، ولكن إذا كانت الأسباب الأخرى فأنت بحاجة للتأكد من أن هذه المنطقة من وجهك تحصل على ما تستحقه من الترطيب مع كريم يحتوي على المكونات المضادة للشيخوخة مثل الريتينول.

advertising picture

اقرأ أيضا