lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

علاج بسيط للعقم بفتح القنوات المسدودة!

  • تجميد الحيوانات المنوية لاستخدامها لاحقاً

إذا كنت تواجهين صعوبة في الحمل، فإن طبيبك سوف يساعدك على معرفة الأسباب، ويعمل معك لإيجاد العلاج المناسب الذي يمكن أن يساعدك في تحقيق حلم الأمومة الذي يداعب خيال كل امرأة، وذلك بالعمل على معرفة الأسباب والتي تختلف من حالة إلى أخرى.

ما هي أسباب العقم لدى النساء؟

هناك عدد من الأشياء أو الأسباب التي يمكن أن تمنعك من الحمل:

الأضرار التي تلحق بقناتي فالوب:

هذه الأعضاء هي التي تحمل البويضة من المبيض الذي ينتج البيض، إلى الرحم، حيث يتطور الطفل، وقد تحدث بعد الأضرار خاصة حدوث ندوب بعد الالتهابات التي تحدث للحوض، ومنها التهاب بطانة الرحم، وجراحة الحوض، كل ذلك يمكن أن يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة.

المشاكل الهرمونية:

قد لا يحدث الحمل لأن جسمك لا يمر بالتغيرات الهرمونية المعتادة التي تؤدي إلى إطلاق البويضة من المبيض وتحدد سماكة بطانة الرحم.

قضايا عنق الرحم:

بعض النساء لديهن ظروف تمنع الحيوانات المنوية من المرور عبر قناة عنق الرحم.

مشكلات الرحم:

قد يكون لديك بعض الزوائد أو الأورام الليفية التي تتداخل مع الحمل، وتحدث الأورام الحميدة في الرحم والأورام الليفية عندما تنمو خلايا كثيرة في بطانة الرحم.

أسباب العقم المجهولة:

هناك حوالي 20 ٪ من الأزواج الذين يعانون من مشاكل العقم المجهولة، حيث إن الأسباب الحقيقية لم يعرفها الأطباء على الإطلاق.

اختبارات العقم:

قد يطلب الطبيب اختبارات عدة، بما في ذلك فحص الدم للتأكد من مستويات الهرمونات وفحص بطانة الرحم وتصوير الرحم (HSG).

يشمل استخدام الموجات فوق الصوتية أو الأشعة السينية للأعضاء التناسلية، ويحقن الطبيب إما بالصبغة أو بالملح والهواء ويرسل إلى عنق الرحم، الذي ينتقل من خلال قناتي فالوب لمعرفة أسباب العقم وإيجاد الحلول الطبية لها.

تنظير البطن:

بهذا الأسلوب، يمكن لطبيبك أن يعرف من خلال تنظير البطن بعض أسباب العقم، حيث يضع الطبيب منظار البطن - وهو عبارة عن أنبوبة نحيلة مزودة بكاميرا صغيرة - من خلال قطع صغير بالقرب من السرة.

وهذا يتيح له فحص الرحم والمبيض، وقناة فالوب للتحقق من أي نمو غير طبيعي، كما يمكن للطبيب أيضاً معرفة ما إذا كانت قناتا فالوب مسدودتين.

كيفية علاج العقم؟

بعد تنظير البطن، إذا كان قد تم تشخيص الحالة كمرض الأنابيب أو الحوض، يكون الخيار الوحيد هو إجراء الجراحة لإعادة بناء الأجهزة التناسلية الخاصة بك، ويضع الطبيب منظار البطن للتخلص من الندوب، وعلاج بطانة الرحم، وفتح القنوات المسدودة، أو إزالة أكياس المبيض، وهي الأكياس المملوءة بالسائل والتي يمكن أن تتشكل في المبيض.

كيف يتم علاج العقم؟

تنظير الرحم:

في هذا الإجراء، يضع الطبيب منظار الرحم من خلال عنق الرحم، ويستخدمه لإزالة الزوائد والأورام الليفية، وندوب الأنسجة، وفتح القنوات المسدودة.

العلاج الدوائي :

إذا كانت هناك مشكلات في الإباضة، فقد توصف العقاقير مثل عقار كلوميفين سترات (كلوميد، Serophene)، الجونادوتروبين، وهذه الأدوية يمكن أيضاً أن تساعدك على الحمل عن طريق تحفيز المبايض لخروج البيض، وعادة يتم تحرير بيضة واحدة فقط كل شهر.

التخصيب في المختبر (IVF) (طفل الأنابيب)، في هذه التقنية، فإن طبيبك يضع البيض في الرحم بعد تخصيبه، والبويضات المخصبة تتم إعادتها إلى الرحم بجهاز قسطرة خاص.

وإذا اتفقت الزوجة والزوج يمكن تجميد الحيوانات المنوية وحفظها لاستخدامها لاحقاً في عملية الإخصاب.

advertising picture

اقرأ أيضا