lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

أنوار الشايع: أنا متأكدة من نجاح المرأة في عالم التداول والبزنس

  • كلمة بورصة مخيفة لأغلب الناس ولكن..
  • مقومات النجاح للتداول التأني والتفكير قبل اتخاذ أي خطوة
  • نصيحتي لكل سيدة بتطوير أدواتها وتركيزها على النجاح
  • أعتز بما وصلت إليه المرأة الكويتية في جميع المجالات
  • مشروع «ياسمين» لتوعية النساء ومساعدتهن في مجال الأعمال
  • ضرورة وضع خطة ودراسة لأي عمل قبل القيام به
  • النجاح يعتمد على الشخصية والفكر والاجتهاد وليس على الجنس
خاص «لنا»

تصوير: محمد الأحمدي

فتاة كويتية طموحة جداً، تحمل في داخلها مهام كثيرة، أولها رغبتها في أن ترى بنات جنسها متقدمات وناجحات في كل مجال لاسيما مجال المال والأعمال و«البزنس»، وأن تجيد أيضاً فن التداول في البورصة.

تضع جلّ اهتمامها اليوم على مساعدة المرأة وتوعيتها كي تدخل عالم التداول وتحفزها على المشاركة في البورصة، مستندة إلى تاريخ طويل للمرأة الكويتية مليء بالنجاحات والقامات المعروفة والمرموقة.

إنها أنوار الشايع مديرة مشروع «ياسمين»، التقيناها ودار الحوار التالي:

* ﺑداﯾﺔ ﻟﻧﺗﻌرف أﻛﺛر ﻋﻠﻰ أﻧوار اﻟﺷﺎﯾﻊ، ﺗﻌﻠﯾمها، طﻣوﺣﺎتها، ﻋﻣلها، هواياتها، واهتماماتها؟

- درست في الكلية الأسترالية في الكويت في مجال إدارة الأعمال تخصص ضيافة وفندقة، وأعمل الآن مديرة مشروع «ياسمين»، كما أطمح دائماً للأفضل ولتطوير نفسي وأدواتي، وأهتم كذلك بمعرفة كل ما هو جديد ومفيد، أما هواياتي فهي القراءة والسفر وكل ما يخص التنمية البشرية من علوم.

* ﻣﺎ هي ﻓﻛرة ﻣﺷروع «ﯾﺎﺳﻣﯾن»؟

- «ياسمين» مشروع تعليمي وتثقيفي لفئة السيدات بكل أنحاء الشرق الأوسط يقوم على تعليمهن وتثقيفهن بكل ما يخص عالم التداول في البورصات ومجال الأعمال.

ثقافة التداول

* وما الهدف ﻣن إﻗﺎمته؟

- نشر ثقافة التداول ومفاهيمه بين النساء، علما بأن مشروع «ياسمين» هو المشروع الأول عالمياً الذي تبنى هذه الفكرة وقام بنشرها.

* وما هي الأﻋﻣﺎر اﻟﻣﺳﺗهدﻓﺔ ﻣن هذا اﻟﻣﺷروع؟

- لا يوجد عمر معين للتداول أو لدخول عالم الأعمال، لأنه في كل يوم هناك فرصة جديدة والحياة في تطور مستمر وساهمت التكنولوجيا كثيراً في تسهيل الأمور لكل الأعمار، وأنا سعيدة بأن أرى السيدات من جميع الأعمار يدخلن هذا المجال الرائع فهناك فئه الطالبات من عمر 18 سنة، وكذلك هناك سيدات لهن تجاربهن في التجارة والتداول في البورصة ولهن خبرة جيدة، فالمشروع لا يستهدف فئة عمرية معينة.

* هل ﺗﻌﺗﻘدﯾن أن اﻟﻣرأة ﺳﺗﻧﺟﺢ ﻓﻲ ﻋﺎﻟم اﻻﺳﺗﺛﻣﺎر ﺑﺷﻛل ﻛﺑﯾر؟

- لا أعتقد بل أنا متأكدة من نجاحها فهناك الكثير والكثير من السيدات اللاتي وضعن بصماتهن في عالم الأعمال والاستثمار والأمر غير حصري على الكويت أو الخليج فقط بل في الشرق الأوسط بشكل عام.

* اﻟﻣرأة اﻟﻛوﯾﺗﯾﺔ دﺧﻠت ﻋﺎﻟم «البزنس» وﻋﺎﻟم اﻷﻋﻣﺎل ولها ﻧﺟﺎﺣﺎت، ﻛﯾف ﺗﻧظرﯾن لها اﻟﯾوم وﻟﻧﺟﺎﺣﺎتها؟

- كوني امرأه كويتية فكلي فخر واعتزاز بما وصلت له المرأة الكويتية من تحقيق التميز والنجاحات بكل المجالات، والأمثلة كثيرة وكبيرة جداً، فقد تبوأت المرأة مناصب عديدة ومنها وزيرة ونائبة في البرلمان، وهناك رئيسة شركة وسيدة أعمال والقائمة تطول.

طموح ونجاح

* وهل ﺗﺣﺗﺎج اﻟﻣرأة إﻟﻰ ﺗوﻋﯾﺔ ﻓﻲ ﻣﺟﺎل اﻷﻋﻣﺎل؟ وﻛﯾف يتم ذﻟك؟

- نعم مثلما هناك نساء ناجحات في هذا المجال وقد حصلن على التوعية والعلم الكافي اللذين ساعدا في نجاحهن اليوم.. هناك كذلك نساء طموحات يردن النجاح والوصول للنجاح مثل غيرهن ولكن ليس لديهن التوعية والمعلومات اللازمة لكيفية البدء بالخطوات في هذا المجال، لذلك تبنى مشروع «ياسمين» هذه الفكرة لمساعدة كل السيدات وتمكينهن في هذا المجال.

* هناك ﻧﺳﺎء يتخوفن من دﺧول اﻟﺑورﺻﺔ، ﻛﯾف ﯾﻣﻛن جلبهن لها واﻟﺗداول فيها؟

- بشكل عام كلمة بورصة تعتبر كلمة مخيفة لأغلب الناس ولكن بمجرد شرح المعنى وتسهيل الموضوع لهن يذهب الخوف ويحل مكانه الشعور بالفضول والرغبة في معرفة المزيد عن هذا المجال.

* ﻋﺎﻟم «البزنس» واﻟﺗﺟﺎرة واﻷﻋﻣﺎل ﺑرأﯾك ﻣن اﻷﻧﺳب له اﻟرﺟل أم اﻟﻣرأة؟ وﻛﯾف ذﻟك؟

- أبداً، فلا نستطيع أن نقول إنه أنسب لجنس أكثر من الآخر لأننا نرى دائماً أمثلة للنساء والرجال قد نجحوا فيه وبقوة، حيث إن الموضوع يعتمد على الشخص نفسه من حيث الشخصية والفكر والاجتهاد وليس على الجنس.

* ﻣﺎ أهم ﻣﻘوﻣﺎت اﻟﻧﺟﺎح ﻓﻲ ﻋﺎﻟم اﻟﺑورﺻﺔ ﺑرأﯾك؟

- الصبر والتأني والتفكير قبل القيام بأي خطوة أو صفقة.. ووضع خطة للتداول وخطة بديلة، مع الاستمرار بالتعلم دائما فمجال التداول مجال في تطور مستمر وغير متوقف عند حد معين، إضافة إلى متابعة متغيرات السوق، ومعرفة الصفقات الكبيرة والشركات المؤثرة فيها.

مقومات النجاح

* وﻣﺎ أهم ﻣﻘوﻣﺎت اﻟﻧﺟﺎح ﻓﻲ ﻋﺎﻟم اﻟﻣﺎل واﻷﻋﻣﺎل وﺧﺻوﺻﺎ ﻟﻠﻣرأة؟

- أولاً الرغبة بالنجاح والمثابرة ووضع خطة ودراسة لأي عمل قبل القيام به، والمحاولة دائماً حتى وإن لم تنجح المحاولة من المرة الأولى، مع التركيز على الجوانب الأساسية لمجال العمل المراد الخوض فيه، ومعرفة سلبياته وإيجابياته.

* ﻣﺎ أهم ﻣﻘوﻣﺎت اﻟﻧﺟﺎح ﻟﻠدﺧول إﻟﻰ اﻟﺑورﺻﺔ؟

- الدخول للبورصة لا يحتاج النجاح في شيء فهو مجال منفصل نهائياً عن الدراسة وعن مجال العمل فقط يحتاج من الشخص بأن يتثقف ويتعلم بعض الأمور عن هذا المجال حتى يبدأ به وبعد الممارسة كل شخص يستطيع أن يبدع فيه فهو بحر وعالم واسع من المعلومات.

* أﺧﯾراً بماذا ﺗﻧﺻﺣﯾن اﻟﻣرأة وﻣﺎذا ﺗﻘوﻟﯾن لها؟

- أنصح النساء دائما بأن يطورن من أنفسهن وأن يقبلن على كل ما هو مفيد وجديد وبأن يدخلن عالم الأعمال والتداول فهو غير محصور لفئة من العمر وليس للرجال فقط وبإمكان كل سيدة أن تتمكن وتبدع في هذا المجال فإن عوائد المنفعة بالصورة الأولى ستكون لها قبل أي شي آخر.

advertising picture

اقرأ أيضا