lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

علاجات منزلية لالتهاب البشرة والقضاء على الغثيان والصداع ورائحة القدمين


هناك علاجات منزلية ربما يجمع البعض على فعاليتها، وقد يكونون صادقي النية، لكن بعض هذه العلاجات أثبت العلم صحتها في حين تبين أن بعض الوصفات مجرد خزعبلات، والحقيقة أن استشارة الباحثين ومناقشة الخبراء أسفرت عن اعتماد 18 علاجاً ثبت جدواها.. استعدي عزيزتي القارئة لمعرفتها دون اندهاش.

1 - الخل الأبيض لإصابات إهاب البشرة

إذا وضعت الخل الأبيض مع الماء الدافئ ووضعتيه على إهاب الجلد لمدة 15 دقيقة يومياً فإنه سيزيل كل الإصابات والعدوى، بفضل الخواص الطبيعية المضادة للبكتيريا في الخل، ومن ثم يقضي هذا الحل على الإصابات والمشكلات التي يسببها فرط الحماس لمن تستخدم المانيكير أو الملقاط.

2 - شامبو الأسبرين ضد حب الشباب

الأسبرين في أساسه هو «حمض السلسليك» وهو مكون مضاد لحب الشباب، ويقضي على الخلايا الميتة، كما يقضي على القشور التي تصيب فروة الرأس، أضيفي ملعقة من الأسبرين المطحون إلى الشامبو العادي الذي تستخدمينه بدلاً من الشامبوهات العادية للقضاء على حب الشباب، مع ملاحظة ضرورة طحن الأسبرين طحناً كاملاً.

3 - الأمهات كن على حق.. فالزنجبيل يخفف الغثيان!

كيف يحدث ذلك؟ الزنجبيل يُسرع من تفريغ المعدة ويخلصك من غازات الأمعاء، استخدمي الزنجبيل أو شاي الزنجبيل أو تناول حلوى الزنجبيل.

4 - العلاقة الزوجية لعلاج الصداع النصفي

وجد الباحثون أن ٪60 ممن تعانين من الصداع النصفي وجدن أن العلاقة الحميمية تخفف هذا الصداع المؤلم، ويرجع الباحثون ذلك ربما إلى هرمون الإندروفين الذي يخفف آلام الصداع النصفي.

5 - الثؤلول يزول بالشريط اللاصق

وجد الباحثون أن الشريط اللاصق الذي لا يضر بك، يمكن أن يقضي على الثؤلول في الأقدام، ويمكن تغييره كل 6 أيام لمدة شهرين أو حتى يختفي.

6 - الليمون يقضي على غثيان الحركة

غثيان الحركة الذي يحدث بعد ركوب السيارة لفترة طويلة تحدث معه زيادة في اللعاب.

المركبات الموجودة في الليمون (وفي الزيتون) تخفف لعاب الفم ومن ثم تخفف الغثيان.

7 - خففي شقوق الكاحل بصمغ Krazy Glue

لن تفلح أي كريمات، أو مستحضرات مرطبة في ملء هذه الشقوق، لكن صمغ Krazy Glue سيؤدي هذا الغرض، اغسلي قدميك بالماء لمدة دقائق ثم ضعي المرطب وضعي الصمغ في الشقوق المتبقية، مع الحرص على عدم ترك بقايا من الصمغ على أصابعك.

8 - زيت العرقسوس وزيت جوز الهند وزيت الزيتون لعلاج مسمار القدم

يمكن لف المنطقة المصابة بكيس بلاستيك مع خليط من زيت العرقسوس وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، مع الجوارب أثناء النوم، وسيؤدي ذلك إلى تنشيط المواد المشابهة للأستروجين والموجودة في العرقسوس لتعمل كالسحر في ترطيب القدم.

9 - صودا الخبيز مع حمام ساخن لتقولي وداعاً للإكزيما

الجلد المصاب بالإكزيما يميل أكثر إلى أنه حامضي، وصودا الخبيز تعيد مرة أخرى توازن وحيادية ph وتقضي على الجلد المتشقق والميت.

10 - شاي الميريمية لتخفيف التهاب الحلق

في دراسة نشرت في المجلة الطبية الأوروبية توصلت إلى أن أي رذاذ يحتوي على ٪15 من الميريمية يخفف التهابات الحلق بشكل ملحوظ خلال ساعتين، حاولي استخدام شاي الميريمية، وصبي كوباً من الماء المغلي على ملعقتين من الميريمية الطازجة أو ملعقة واحدة من الميريمية المجففة، وغطيها وانقعيها لمدة 15 دقيقة ثم صفيها.

11 - تخلصي من رائحة القدم بالكحول

بفضل خواص الكحول التي تسبب الجفاف، يمكن قتل البكتيريا والفطريات، وتخفيف مشكلات العرق الزائدة وهي السر وراء هذه الرائحة غير الطيبة من القدم.

احضري قطعة كروية من القطن واغمسيها في الكحول وضعيها على باطن القدم في الصباح لتقليل الترطيب، والتحكم في الرائحة غير الطيبة طوال اليوم.

12 - الثلج للصداع النصفي

إذا وضعت الثلج على صدغيك أو على خلفية الرقبة لمدة 10 - 15 دقيقة فإن ذلك يسبب «تنميل» للعصب المسؤول عن إرسال إشارات الألم، ويسبب ضيق الأوعية الدموية، علاوة على ذلك فإن الإحساس بالثلج والتجميد على بشرتك يساعد في الهائك عن الشعور بالألم.

استعملي ذلك بدلاً من المسكنات التي لم تعد تحقق لك تخفيف الألم المطلوب.

13 - الغرغرة بالماء تخفف إصابات الجهاز التنفسي

عندما تشعرين باقتراب مشاكل الجهاز التنفسي وتتعاملين مع التهاب اللوزتين، بدلاً من السعال المعتاد، أضيفي قليلاً من الملح إلى كوب من الماء واستعمليه كغرغرة لكي تتخلصي من بقايا الطعام التي قد تكون عالقة باللوزتين والتي كثيراً ما تسبب المشكلة.

14 - الثوم يقضي على مشكلة «القدم الرياضي» Athelete Foot

في دراسة نشرت في مجلة الأكاديمية الأميركية لطب الأمراض الجلدية أفادت بأن المركب المقاوم للفطريات والمسمى ajoene والموجود في الثوم، يقلل علامات وأعراض مرض «القدم الرياضي» وهو مرض ينتشر بين كل من يتردد على الأندية الرياضية (لأنه مرض جلدي معدٍ).

اسحقي بضع حبات من الثوم وامزجيها بزيت الزيتون، واستخدمي قطعة كالكرة من القطن وضعي الخليط على المنطقة المصابة عدة مرات كل يوم حتى تختفي الإصابة تماماً، أما رائحة الثوم فيمكنك التغلب عليها بعد ذلك.

15 - عالجي طنين الأذن Tinnitus بأصوات الطبيعة

أثبتت الأبحاث أن الأصوات المنتجة رقمياً (إلكترونياً) وتقلد أصوات الطبيعة (كخرير الماء، وأصوات الأمواج، وزقزقة العصافير) تخفف وبشكل ملحوظ ذلك الطنين المزعج الذي يعاني منه الكثيرون.

16 - قليل من الخل يحل مشكلة الأذن بسبب السباحة

الخل له مفعول مفيد للغاية للقناة السمعية الخارجية حيث يقتل البكتيريا التي تصيب أذن السباح/السباحة.

خففي بعض الخل الأبيض بكمية مساوية من الماء المقطر، واستخدمي قطارة العين وضعي من الخليط 3 نقاط في الأذن المصابة 3 مرات يومياً.

17 - هل هناك فائدة من زيت النعناع مع الأكل؟

أثبتت دراسات الهضم والغذاء أن المزيج العشبي المكون من العرقسوس وأوراق النعناع يخفف سوء الهضم، لأن العرقسوس يزيد المخاط الذي يسبب التأثير الملطف، والنعناع يخفف توتر العضلة العاصرة في المريء، وهي التي تحدث أثناء سوء الهضم، وحلوى العرقسوس والنعناع توفر نفس التخفيف وكذلك شاي النعناع.

18 - زيت النعناع يخفف القلق بنسبة ٪20 ويخفف الإحباط بنسبة ٪25

عندما يستبد بك القلق والإحساس بالإحباط والتوتر استفيدي بالنعناع لأنه يخفف هذه التوترات النفسية، حيث يخفف القلق بنسبة ٪20 والإحباط بنسبة ٪25.

بعض خزعبلات العلاجات المنزلية

لا تصدقي الكثير من الوصفات الشعبية، خاصة ما ثبت بالتجارب والدراسات عدم جدواها، ومن هذه الوصفات العلاجية ما يأتي:

بذر الكتان لعلاج الهبات الساخنة

أثبتت الدراسات خرافة هذا الادعاء.

زيت السمك لعلاج الصداع النصفي

مزيد من البحوث أثبتت أن هذا التأثير ليس كبيراً.

الثوم لعلاج الجروح

بفضل ما يحتويه الثوم من مواد مثل eugenol يمكنه أن يقاوم العفونة والفطريات والبكتيريا، إلا أن هذه المواد نفسها تبطئ من تخثر (تجلط) الدم، لذلك لا تستخدمي الثوم إلا بعد التأكد من توقف النزيف من الجروح.

اقرأ أيضا

macadamia 300x250