lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

تعرّفي على المأكولات التي تؤخّر ظهور التجاعيد


ينتابك خوف دائم من ظهور التجاعيد التي قد تصيب بشرتك باكراً، بسبب الضغط اليومي المستمر الذي يؤثر في جسمك صحياً وجمالياً، وتفكرين بالسبل الوقائيّة التي تجنبّك هذه المشكلة، وتشترين آلاف الكريمات علّها تحافظ على شبابك.

من هذا المنطلق نقدّم لك الخطوات الأساسيّة للشباب والنضارة عن طريق التعرّف إلى المأكولات والكريمات التي تؤخّر ظهور التجاعيد، كل هذا لتتألقي، وبالفعل هذا ما تعتمده موللي سيمس وغيرها من الجميلات، فماذا عنك؟

- المأكولات التي تعتبّر إكسير الشباب:

العسل

للعسل فوائد كثيرة في صناعة المساحيق التجميلية بسبب تركيبته الغنية بمواد تساهم في تجديد خلايا البشرة، فما بالك لو قمت بتناوله يومياً، إنه ينعش الجلد والبشرة، ويوقف زحف الشيخوخة المبكرة.

بذور عباد الشمس

تحتوي هذه البذور على سكر طبيعي، وهي مصدر غني للفسفور الذي يلعب دوراً كبيراً في تحسين مظهر بشرتك وملمسها، كما يؤخّر ظهور التجاعيد.

اللبن الرائب

مفيد جداً نظراً لاحتوائه على مادة السلينويوم التي ثبت حديثاً أنها تؤخر مظاهر الشيخوخة، وتجدد النشاط الحيوي للخلايا، وهناك أدوية وكريمات تدخل هذه المادة في تركيبتها لتجديد الخلايا، كما أنها موجودة في أبسط الأطعمة، مثل الثوم والبصل والأسماك، وغالبية المأكولات البحرية.

الشاي الأخضر

من المضادات الحيوية التي تساعد على حماية الجلد من الأذى والتجاعيد، يجدد خلايا البشرة ويمنحك شباباً دائماً وجسماً رشيقاً.

البطاطا الحلوة

هذا الغذاء ضرورة أساسية لكل عارضات الأزياء، لأنه مليء بڤيتامين A المعروف بفعاليته في تأخير ظهور تجاعيد الوجه، وتغذيّة الجسم مع الحفاظ على رشاقته وصحته.

البصل والثوم

يشير علماء التغذية إلى المواد الضرورية المستعملة لمعالجة مشاكل الجلد، وأبرزها مشاكل شيخوخة البشرة، باستعمال النحاس والسيلينيوم والزنك، وهي موجودة في الثوم والبصل.

خميرة البيرة

تعتبر حبوب خميرة البيرة ضرورية لحماية أنسجة الجلد وتقوية المناعة وإبعاد الشيخوخة عن البشرة، وهي من أغنى المصادر بمجموعة ڤيتامين B المركب الذي يحتاج إليه الجسم للنمو وتجديد الأنسجة.

عصير القصب

يحتوي عصير القصب على نسبة مركزة من سكر القصب الذي يولّد طاقة حرارية، تخفّف تجاعيد البشرة، وتنشط وصول خلاصة العناصر الغذائية للخلايا العصبية والجلدية.

الخضار

الخضار مفيدة جداً، وخصوصاً ذات الأوراق الخضر، لذلك قومي بإضافتها إلى غذائك اليومي لأنها عامل مؤثر في تأخير الشيخوخة، وفي إصلاح الطبقة الخارجية من الجلد.

الفاكهة

تحتوي في مرحلة النضج الكامل على كميات كبيرة من الڤيتامينات والمعادن، والمواد المضادة للأكسدة، لذلك يُنصَح بتناول الفاكهة الحمراء لمكافحة الجذور الحرّة التي تسرّع الشيخوخة.

الخوخ والبرقوق

الخوخ والبرقوق من أفضل الأغذية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من ڤيتامين C الذي يؤخر ظهور التجاعيد.

الحمضيات

تحافظ على ترابط خلايا الجلد عن طريق تكوين الكولاجين، حيث إنه ليس بالإمكان إضافة الكولاجين مباشرة إلى الجلد، لهذا السبب نلاحظ أهمية تناول الفواكه وعصائرها كجزء أساسي من غذائنا اليومي.

الأڤوكادو

فاكهة غنية بڤيتامين E الذي يعتبر عنصراً أساسياً لدهون الجلد التي تجعله يبدو حيوياً ولامعاً وشاباً.

الطماطم

قشرتها الحمراء ولبها يحتويان على كمية كبيرة جداً من ڤيتامين C، والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والليكوبين والبيتاكاروتين، فضلاً على المركبات الضرورية لمكافحة شيخوخة البشرة.

الجزر

مصدر رائع ومميّز لمادة البيتاكاروتين، التي تساعد على حماية جلدك من التعب والترهّل، لما تحتويه هذه المادة على كمية وفيرة من ڤيتامين A الهام في بناء أنسجة الجلد وحمايتها من الترهل.

الفجل

يعدّ الفجل البري من الأطعمة الغنية بالڤيتامين C والأملاح المعدنية والدهنية التي تطري الجلد وتنعشه، وتساعد على إزالة التجاعيد والبثرات عنه.

الأسماك

تحتوي على زيوت تساعد على الحفاظ على نضارة الجلد، لذلك عليك الإكثار من تناول السمك، ولثلاث مرات على الأقل خلال الأسبوع.

الماء

يعتبر الماء أحد أفضل العلاجات الطبيعية لتليين تجاعيد الوجه، لأنه يزوّد الجسم بالرطوبة اللازمة، إذ إنه من الضروري شرب ما لا يقل عن ليترين يومياً.

الحبوب والبقول والمكسرات

مواد مغذية لاحتوائها على ڤيتامين E بنسبة عالية، لا سيما البندق والكاجو وغيرهما من المكسرات التي تحتوى على مادة السيلينوم التي تساعد على تماسك الجلد.

المشمش

من أغنى الفواكه بڤيتامين A، وهذا ما يجعله من أفضل الأغذية لصحة البشرة والشعر والعينين، كما يمتاز بمفعول مقاوم للتجاعيد والانكماشات، ولذلك يدخل في عمل الأقنعة، كما يستخدم عصير المشمش لدهان اليدين، فيكسبهما النعومة والحيوية.

التفاح

يعتبر التفاح واحداً من أعرق وسائل التجميل لأن كثيراً من الجراثيم لا تستطيع البقاء في وجود عصير التفاح، ولذلك فإنه كثيراً ما يستخدم في عمل منظفات البشرة، وفي شامبوهات الشعر والأقنعة، كما يتميز خل التفاح بفوائد صحية وجمالية عديدة.

الشمرة

هذا العشب غني بالفوائد الصحية والجمالية، فيستخدم منقوع البذور في عمل كمادات لعلاج تورّم والتهاب الجفون، وتستخدم البذور عن طريق المضغ لتعطير رائحة الفم، كما يستخدم منقوع الأوراق كمنظف فعال للبشرة وكغسول للشعر.

إليك بعض الكريمات المصنوعة من خلاصات طبيعيّة تغذّي جمالك:

Legends

Clinique Vitamin C Lip Smoothie Collateral ملمّع شفاه بخلاصة الڤيتامينات المغذّية.

Avon Mark Calm And Composed Super Smoothing Moisturizer كريم مرطّب للجسم يزيل التشققّات الجلديّة.

Resveratrol Serum %100 سيروم للوجه يخلصه من السموم ويمنع تأكسد البشرة.

L’occitane Revitalizing Mist معطّر للجسم والوجه بخلاصة الحامض والفربينا.

L’occitane Shea Butter Ultra Rich Face Scrub مقشّر للجسم بخلاصة زبدة الشيا.

Nuxe Tonific Exfoliation مقشّر للجسم بخلاصة القصب والأعشاب.

The Body Shop Wild Cherry Body Lotion كريم للجسم بخلاصة الكرز.

Vegetable Garden Body Moisturizing كريم مرطّب للجسم بخلاصات طبيعيّة.

Yes to Carrots Body Butter زبدة للجسم بخلاصة الجزر.

Clinique Face Care كريمات للوجه من الأزهار.

By Terry Face Cream كريمات للوجه بخلاصات ورديّة.

Bourjois Gommage Visage Booster D’ Eclat مقشّر للوجه بخلاصة الليمون.

Bourjois Bio Detox Organic Foundation كريم أساس يزيل السموم من الوجه.

Stay Matte Foundation كريم أساس من مواد طبيعيّة.

Bourjois Healthy Mix Poudre Hale بودرة بخلاصة الفاكهة الشهيّة.

L’occitane Peony Beauty Powder بودرة بخلاصة زهرة الفاوانيا.

The Body Shop Vanilla مجموعة مستحضرات للجسم بخلاصة الفانيليا وزهرة الميسكادا.

Korres Shower Gel Mint Tea جيل للاستحمام بخلاصة النعناع والشاي.

The Body Shop Rainforest Nutrition مجموعة للجسم مغذيّة بخلاصة العسل.

advertising picture

اقرأ أيضا