lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

لا تنزعجي فالكعوب المتشققة وجفاف القدمين لهما علاج!


خاص «لنا»

ترجمة: أحمد عبدالعزيز

مع برودة الطقس يزداد جفاف الجلد والبشرة، ولقد أصبحت الكعوب المتشققة هي الشغل الشاغل الأكثر شيوعا بين النساء والفتيات، وإذا كانت هذه الشقوق شديدة، فإنها قد تسبب النزيف والعدوى والألم عند الوقوف أو المشي.

أسباب الجفاف والكعوب المتشققة:

- الطقس البارد والتدفئة في الأماكن المغلقة.

- سوء تركيب الأحذية.

- عدم العناية اليومية الجيدة.

- الوقوف على قدميك طوال يوم.

وهنا بعض النصائح التي قد تساعد على شفاء كعبيك:

- عدم استخدام الأحذية ذات المقاس الكبير، لأن ذلك يسبب الاحتكاك ما يحدث معه الجفاف، وتأكدي من أن حذاءك بالمقاس الصحيح المناسب لقدمك، بحيث لا يكون ضيقا للدرجة التي لا تحركين فيها أصابعك، ولتكون في الوقت نفسه، أمام أصابع قدميك مساحة معقولة للحركة والمناورة.

- غسل القدمين يوميا بالماء الدافئ والصابون، ولا تستخدمي الماء الساخن لأنه يسبب جفاف الجلد، كما أن الماء الساخن أيضاً ضار لمرضى السكري وأي شخص آخر يعاني من ضعف الدورة الدموية في القدمين.

- تقشير القدمين، وخاصة في أعقاب الحمام، وأثناء الغسيل، استخدمي قطعة قماش، وحجر الخفاف، أو اللوف وافركي الجلد بلطف لتتخلصي من الجلد الميت.

- تجفيف القدمين جيدا، وخاصة بين أصابع القدم حتى لا تتكاثر فيها الفطريات والبكتيريا التي تنمو في المناطق الرطبة، والأماكن المظلمة الدافئة.

- الترطيب اليومي باللوسيون، إذا كنت تشعرين بأنك بحاجة إلى شيء أكثر للفطريات راجعي الصيدلي الذي يمكن أن يصف لك لوسيون الجسم الذي يحتوي على اليوريا، واليوريا موجودة بشكل طبيعي في خلايا الجلد، ولكن في حالة جفاف الجلد، تقل مستويات اليوريا، واستخدام لوسيون يحتوي على اليوريا يزيد من قدرة البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة.

- اغمسي قدميك في الماء لأنه مريح ومفيد وإذا فعلت ذلك بشكل صحيح، لمدة من 10-15 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع، ويمكن إضافة 1/4 كوب من الخل الأبيض وتكون المياه دافئة، وليست ساخنة، وأن تغطي المياه القدمين وتصل الى الكاحلين، فحمض الخليك المعتدل يخفف جفاف الجلد، وبعد ذلك يمكنك ارتداء الجوارب القطنية النظيفة.

للعلاج السريع بين عشية وضحاها، جربي ما يلي:

التدليك بزيت الزيتون المخلوط مع قليل من الخل الأبيض، أو عصير الليمون على القدمين، مع التركيز على الكعب، ويمكن استخدام العسل فهو مرطب طبيعي.

وإذا لم يخف الجفاف والتشققات وساءت الحالة، دون أي تحسن ملحوظ في بضعة أسابيع، راجعي طبيب الأمراض الجلدية.

اقرأ أيضا

macadamia 300x250