lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

النعناع: فوائد صحية لا تخطر على بالك


خاص «لنا»

ترجمة: أحمد عبدالعزيز

عند مناقشة الأطعمة الصحية في العالم خصوصاً الفواكه أو الخضراوات غالباً ما تحتل مركز الصدارة المنتجات التي لها قدرة عالية كمضادات للأكسدة، وكذلك لما تحتويه من ڤيتامينات ومعادن ومغذيات أخرى، وللفوائد الصحية التي لا تعد ولا تحصى والمرتبطة بها.

ولسوء الحظ، غالبا ما يتم تجاهل الأعشاب الطازجة عندما نتحدث عن النظام الغذائي الصحي، مع أن الأعشاب تحتوي على مجموعة واسعة من المواد الغذائية ولها فوائد صحية متعددة.

النعناع به أعلى القدرات المضادة للأكسدة عن أي طعام، وعندما نضيفه كأعشاب طازجة وتوابل عند الطهي يساعد أيضا على خفض تناول الصوديوم.

ويستخدم النعناع أو بالتحديد زيت النعناع في معجون الأسنان والعلكة والحلوى ومستحضرات التجميل في حين تستخدم أوراقه إما طازجة أو مجففة مع الشاي والمشروبات الأخرى.

الفوائد الصحية للنعناع:

- يحتوي النعناع على عامل مضاد للأكسدة وللالتهابات يسمى حمض rosmarinic وثبتت فعاليته في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية.

- يساعد الأم المرضعة على تخفيف مشكلات الرضاعة الطبيعية فماء النعناع فعال في الوقاية من الشقوق التي تحدث لحلمة الثدي، ويخفف الألم خاصة للأمهات اللائي يرضعن أطفالهن للمرة الأولى.

- يخفف من آلام نزلات البرد، لأنه يحتوي على المنثول، وهو مزيل طبيعي للاحتقان، ما يساعد على تفتيت البلغم والمخاط، كما يساعد المنثول في تخفيف التهاب الحلق، وخصوصاً عندما يقترن بالشاي.

- يهدئ من عسر الهضم والغازات وقد استخدم لآلاف السنين للمساعدة في تخفيف اضطرابات المعدة وعسر الهضم، ويزيد النعناع من تدفق الصفراء، مما يساعد على سرعة وسهولة الهضم، وهو علاج لانتفاخ البطن.

advertising picture

اقرأ أيضا