lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

حرق السعرات الحرارية من دون «چيم»


خاص «لنا»

ترجمة: أحمد عبدالعزيز

إذا كنت لا تميلين للذهاب كل يوم إلى الصالة الرياضية والنادي أو الجيم في الآونة الأخيرة فهناك طرق وأساليب أخرى تمارسين فيها الرياضة والتمرينات البدنية وتحريك الجسم، ويمكن أن تكون تلك الخطوات ضمن الروتين اليومي الذي تقومين به للحركة والنشاط، بدلا من انتهاج ثقافة الجلوس أمام شاشة التلفزيون ما يسهم في زيادة الوزن، ويفتح الباب للمشكلات الصحية: وكلما كان جسمك محافظا على الحركة، فسوف يساعدك ذلك على تحقيق التوازن الصحي وتحسين التمثيل الغذائي.

بدء اليوم بممارسة الرياضة:

قبل أن تتناولي الوجبة رقم واحد، تحركي كأول عمل تمارسينه في الصباح، ويمكن لذلك أن يساعدك على فقدان 20 في المئة من الدهون أكثر من ممارستك للتمرينات بعد وجبة الإفطار، وتتضمن هذه التمرينات بعض التحركات الصعبة مثل القفز وتمرينات القرفصاء، وتمرينات فرد الجسم، وكل ذلك يمكنك ممارسته في غرفة المعيشة والوقت المطلوب هو عشر دقائق.

الحركة المتواصلة:

وسط زحام العمل يمكنك أخذ استراحة لمدة 10 دقائق كل يوم للمشي صعودا ونزولا على الدرج في منزلك وهذا يجعلك تقولين وداعا لحوالي 100 سعرة حرارية، كما ستشعرين بتوتر أقل، وبراحة عضلية أكثر، وإذا هرولت على الدرج فسوف تتخلصين من ضعف السعرات الحرارية السابقة في نصف الوقت.

التمرينات المختصرة:

بدلاً من ممارسة التمرينات لمدة 30 دقيقة، يمكنك اختصار الوقت إلى الثلث إذا كانت التمرينات مكثفة وأكثر صعوبة فيمكنك اجراء تمرينات القفز لمدة 10 دقائق، حتى يبدأ نظام التمثيل الغذائي لديك في العمل بسرعة فيحرق المزيد من السعرات الحرارية، وكذلك ركوب الدراجة الثابتة في منزلك يمكن أن يساعدك على حرق 200 سعرة حرارية أكثر.

خذي قيلولة شتاء طويلة:

أثبتت الدراسات أن النوم الكافي لمدة 8 ساعات يحرق المزيد من السعرات الحرارية، وإذا لم تحصلي على الساعات الكافية من النوم ليلا يمكنك تعويض ذلك بقدر من نوم القيلولة عصرا لفترات قصيرة لكي يتوازن جسمك، وحاولي أخذ حصتك الكاملة من النوم ليلا، ولكي تستغرقي في نوم عميق بسهولة، تجنبي شاشات التلفزيون والكمبيوتر في غرفة نومك، وتناولي الكرز أو أرز الياسمين أو الموز قبل التوجه للنوم.

حافظي على حرق الدهون:

إذا تمكنت من حرق بعض السعرات الحرارية لا تجعلي هذا النجاح يوقف استمرارك ومواصلتك في العمل على التقدم ومحاولة حرق المزيد من السعرات الحرارية، فتسلق المنحدرات أو رفع بعض الأثقال الحديدية الخفيفة في منزلك ومواصلة ذلك هو مفتاح النجاح في خططك للرشاقة وخفض الوزن.

المشى:

لعل المشي هو أرخص وأسهل رياضة على الإطلاق، فالمشي لمدة 15 دقيقة سوف يحرق ما يقرب من ثلاثة أضعاف السعرات الحرارية مقارنة بالجلوس لنفس المقدار من الوقت، بالإضافة إلى ذلك، فالمشي بعد تناول وجبة دسمة سوف يساعدك على الهضم، وعندما تمارسين المشي يوميا لمدة 40 دقيقة سيرا على الأقدام فسوف يساعدك ذلك على حرق مزيد من السعرات الحرارية.

حاولي أن تسرعي في أدائك:

«السرعة هي مفتاح الحركة، والمشي، أو الركض أسرع قليلا يحرق المزيد من السعرات الحرارية الكلية»، وتغيير وتيرة المشي بسرعة أكثر يساعدك على إذابة ما يصل إلى 20 ٪ أكثر من السعرات الحرارية.

حتى الرقص مفيد:

يمكنك الرقص من أجل اكتساب الرشاقة فهو يحرق المزيد من السعرات الحرارية مثل المشي والركض والسباحة كما يساعد على بناء القوة، وزيادة المرونة، وإبطاء عملية الشيخوخة وتقدم السن.

advertising picture

اقرأ أيضا