lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

ماذا يحدث عندما تنامين والماكياج على وجهك؟!


خاص «لنا»

ترجمة: أحمد عبدالعزيز

أظهرت دراسة حديثة أن ثلث النساء يخلدن إلى النوم دون أن يتخلصن من الماكياج، ويقول الخبراء إن من تفعل ذلك تخاطر بسلامة بشرتها بعد فترة قصيرة.

وإذا كنت تفعلين ذلك فلست وحدك، فثلث النساء اعترفن في استبيانات متعددة بأنهن يخلدن إلى النوم ومكياجهن كما هو على الأقل مرتين في الأسبوع.

وللأسف الشديد تعرف أولئك النساء أن عدم اتخاذ الخطوات الروتينية لإزالة الماكياج قبل النوم من شأنه أن يسبب لهن البقع، وجفاف البشرة، ويجعل رموشهن ضعيفة وهشة.

ويقول خبراء البشرة إن مظهر المرأة يبدو أكبر بعشر سنوات نتيجة عدم إزالة الماكياج لمدة شهر كامل، حتى ان الخبراء يعتقدون ان علامات تقدم السن ستظهر على وجوههن وسيتقدمن في السن ويبدو ذلك على وجوههن أكثر من يومين لكل ليلة لا تكلف المرأة نفسها عناء إزالة الماكياج، كل ذلك يدعونا لكي تهتم كل امرأة بإزالة الماكياج قبل التوجه للنوم.

لذلك تضع المرأة الذكية في قائمة أولوياتها أن تزيل الماكياج وتعتبره واجبا يوميا مقدسا حتى تحافظ على جمال بشرتها، بدلاً من الانشغال بالرد على رسائل البريد الإلكتروني.

وألا تكون إزالة الماكياج في ذيل قائمة الواجبات المنزلية.

يقول أطباء الأمراض الجلدية «إن البشرة والجلد، مثل بقية الجسم، يجب أن تتوافق مع إيقاع الساعة البيولوجية، وعندما تنسى المرأة إزالة مساحيق التجميل فإن ذلك يسبب أمراضاً وأضراراً للجلد، ويترك آثاراً سلبية على البشرة».

آثار متوقعة

كريم الأساس

كريم الأساس سميك ويغطي غيره من منتجات العناية بالبشرة كل يوم، وتتفتت جزيئاته الكبيرة والأصباغ الموجودة فيه خلال اليوم، وتحدث عمليات استقلاب بشكل طبيعي لهذا المنتج، وخاصة مع التعرض للملوثات البيئية والبكتيريا والعفن، من المحيط الخارجي، كل ذلك يمنع دوران الأوعية الدقيقة، وهو ما يساعد على تجديد البشرة، وهذا قد يؤدي إلى انهيار الكولاجين الذي يحافظ على البشرة، وسرعان ما تظهر التجاعيد، ويحدث انسداد للمسام بسبب البكتيريا ويؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب.

البرايمر:

البرايمر لديه القدرة على إيذاء بشرتك، ولكن ذلك يعتمد كليا على كيفية وضعه على البشرة، فإذا كان موضوعا طوال اليوم، فهو ضار جدا، لأن جميع الملوثات تعلق به على بشرتك، أما اذا كان لفترة بسيطة فلا ضرر كثير منه.

أحمر الشفاه:

ليس من المستغرب أن النوم مع أي نوع من أنواع أحمر الشفاه هو ضار لبشرتك، لأنه سوف يؤدي إلى جفاف وتشققات في الشفتين، وعندما يكون أحمر الشفاه بلون قوي الصبغة فلابد من فرك الشفاه جيدا بالمطهر ومسحه وإزالته تماما قبل النوم، ثم وضع طبقة سخية من بلسم الشفاه للترطيب.

الماسكارا:

إذا كنت من النوع الذي يترك ماكياج العين وأنت نائمة فعليك أن تعرفي أن جزيئات الماسكارا تسد المسام وتسبب تهيج البشرة، ويمكن أن تسبب تورم الجفن، كما قد تسبب البكتيريا التي تتجمع حولها التهاب الملتحمة، وقد تسبب الضر لرموشك فتصبح ضعيفة وهشة وتتقصف بسهولة.

ينصح خبراء التجميل والعناية بالبشرة جميع بنات حواء أن تكون في متناولهن وبجانب الأسرة كل مستحضرات إزالة الماكياج وكافة الأدوات الخاصة بذلك من مناديل ومطهرات حماية للبشرة منعاً للأضرار التي يسببها الماكياج الذي لا تزيله المرأة قبل نومها.

advertising picture

اقرأ أيضا