lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

دليل الشابات لإنقاص أوزانهن

  • تحركي.. اركضي وتجنبي مشروبات الطاقة
  • إهمال وجبة الإفطار يعرّضك لزيادة الوزن
  • لا تتناولي الطعام وأنت غاضبة حتى لا تقعي في فخ الأكل العاطفي

كثير من الناس بحاجة لأن يفقدوا بعض الكيلوغرامات من أوزانهم، خاصة إذا كان ذلك بتعليمات من الطبيب الذي يحذر من زيادة الوزن أو السمنة، فيصبح من المهم أن تحاولي انقاص وزنك، وقد تسألين طبيبك وربما اختصاصي التغذية حول الطرق الناجحة لإنقاص الوزن، وقد يصعب بعض الشيء بالنسبة لبعض بنات حواء الشابات في سن المراهقة إنقاص أوزانهن بسبب الجينات الوراثية أو بسبب أشياء تحيط بهن، مثل الخيارات الغذائية غير الصحية في منازلهن.

ولكن مع الدعم والمساندة المناسبة ووضع خطة جيدة، يمكنك الحصول على الوزن الصحي.

طرق رائعة لإنقاص وزنك:

أنت لا تحتاجين إلى نظام غذائي خاص مثل الحمية منخفضة الكربوهيدرات أو اتباع حمية البروتين العالي لانقاص وزنك، فأفضل وسيلة لإنقاص الوزن هي الحصول على المزيج الصحيح من العناصر الغذائية، وتوفير الطاقة التي يحتاجها جسمك، وهنا بعض النصائح لفقدان الوزن بطريقة صحية:

اتبعي الدليل الغذائي:

قد يكون من الصعب معرفة الأطعمة التي عليك أن تختارينها، لم لا تتصفحين موقع: My Plate Guide وهو دليل للأطباق الصحية قد يكون أفضل معين لك في هذا المجال ويمكن أن يكون عوناً كبيراً، فسوف يشجعك على تناول منتجات الحبوب الكاملة، والخضراوات، والفواكه، فهذه الأطعمة مليئة بالألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع في وقت أسرع، وعليك الاحتفاظ بسجل ليساعدك في الاختيارات الصحية.

خفض الدهون:

أنت بحاجة إلى بعض الدهون، ولكن حتى الكميات الصغيرة من الدهون فمعناها الكثير من السعرات الحرارية، لذا عليك قراءة التعليمات الموضوعة على المنتجات الغذائية لمعرفة كمية الدهون الموجودة فيها، وحاولي التقليل من تناول الأطعمة المقلية واللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل البرغر.

تناولي كميات أقل من الحلويات والوجبات الخفيفة غير الصحية:

تحتوي الحلوى وأنواع الكعك في كثير من الأحيان على الكثير من السكر والدهون وليس بها الكثير من المغذيات المفيدة.

تجنبي المشروبات السكرية:

لا تتناولي الكثير من المشروبات الغازية السكرية ومشروبات الطاقة، والمشروبات الرياضية، لأنها تزيد كمية السعرات الحرارية التي تزيد وزنك، (كل 12 أوقية من المشروبات الغازية بها نحو 10 عبوات من السكر)، وأيضا لا تحاولي شرب الكثير من عصير الفاكهة، فالماء هو الخيار الصحي ويمكنك إضافة قطعة من الليمون عليه أو دفقة من العصير لمزيد من النكهة.

احصلي على قسط كافٍ من النوم ليلاً:

العديد من المراهقات يسهرن حتى وقت متأخر جداً، وهو ما يزيد من تناول الوجبات الخفيفة ليلا وانخفاض الطاقة في صباح اليوم التالي.

الحد من الوجبات السريعة:

تشير الدراسات إلى أن تناول المزيد من الوجبات السريعة يزيد من خطر زيادة الوزن لذلك حاولي الحد من وجبات الطعام السريعة ولو لمرة واحدة في الأسبوع أو أقل.

مقاومة الشعور بالجوع بالألياف والبروتين:

عندما تبدأين الشعور بالجوع تناولي وجبة خفيفة تجمع بين البروتين مع نسبة عالية من الألياف، مثل خبز الحبوب الكاملة مع الجبن قليل الدسم، وستشعرين بالشبع دون زيادة في السعرات الحرارية.

الأكل العاطفي:

لا تتجهي لتناول الطعام وأنت في أزمة عاطفية أو منفعلة حتى تتعقلي في تناول ما تحتاجينه فقط من الطعام ولكي لا تقعي في فخ الأكل العاطفي.

الحركة والرياضة:

تحركي فإن الحركة والتمرينات البدنية هي الطريق الملكي لإنقاص الوزن عن طريق ممارسة النشاط البدني، ويجب أن يكون هدفك أن تمارسي التمارين الرياضية لمدة 60 دقيقة بأداء النشاط البدني المعتدل أو القوي في كل يوم.

قولي وداعاً لثقافة الجلوس:

قللي من ساعات جلوسك أمام الشاشات، ونعني بذلك شاشات التلفزيون، والإنترنت، وغيرها من الوسائل التكنولوجية الرقمية، وبدلاً من ساعات الجلوس الخاملة ليكن هدفك «ساعة في اليوم من اللعب والنشاط».

التنمــــــر والبلطجة والوزن:

تخويف الأطفال من جانب المتنمرين يتم لكثير من الأسباب، بما في ذلك زيادة الوزن، وهذا التنمر غير مقبول خاصة عندما يتحول إلى إيذاء لفظي أو معنوي للمراهقين والمراهقات، خاصة إذا أصابتهم السمنة او البدانة التي تصبح وصمة عار يستغلها المتنمرون أسوأ استغلال.

تذكري أن فقدان الوزن يدور حول إجراء تغييرات صحية في حياتك، يمكنك أن تتمسكي بها، وليس مجرد اتباع نظام غذائي لمرة واحدة.
كيف أفشل في إنقاص وزني؟!

قد تغرينا فكرة البحث عن حلول سريعة لإنقاص الوزن، تذكري أن هناك بعض النصائح المفيدة وهناك نصائح ضارة، وضعي هذه النصائح في الاعتبار:

- تجنبي صرعات وبدع الحميات الغذائية التي تظهر كل يوم، خاصة الحميات الغذائية التي لا تسمح في كثير من الأحيان إلا بتناول أنواع قليلة من الطعام، وهذا يعني انك لا تحصلين على جميع العناصر الغذائية والمغذيات التي يحتاج إليها جسمك، وهذه الحميات قد تؤدي إلى فقدان الوزن لفترة قصيرة، ولكن بعد ذلك على الأرجح سوف تكسبين مرة أخرى كل ما فقدتيه وبسرعة.

- تجنبي حبوب إنقاص الوزن وغيرها من المنتجات السريعة في وعودها بخسارة الوزن، فلم يثبت أن معظم حبوب إنقاص الوزن والمشروبات والمكملات الغذائية، وغيرها من المنتجات التي يتم شراؤها دون وصفة طبية يمكنها أن تنجح في إنقاص الوزن، بل ربما تكون في الواقع خطيرة جداً، وإذا فكرت في إنقاص الوزن بهذه الحبوب أو المنتجات المماثلة، عليك التحدث مع طبيبك أولاً.

- لا تأكلي وجبات قليلة للغاية، فجسمك يحتاج للوقود لكي يتم نمو الجسم بشكل صحي، فإذا كنت تأكلين أقل من 1600 سعرة حرارية يومياً، قد لا تحصلين على المواد المغذية التي تحتاجين إليها، ولا تفوتي وجبة الإفطار، لأن بعض الأبحاث تشير إلى أن المراهقات اللائي يهملن وجبة الإفطار هن أكثر عرضة لزيادة الوزن.

advertising picture

اقرأ أيضا